الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

02:14 م

عطية الله.. "ظهير طائر" حقق مجدا موندياليا مع المغرب وفشل باليونان

 يحيى عطية الله

يحيى عطية الله

محمود موسى

A A

تعاقد الأهلي مع المغربي يحيى عطية الله الملقب بـ"الظهير الطائر" بعد تألقه مع الوداد ليتوج بلقب دوري أبطال أفريقيا، كما توج بالمركز الرابع مع أسود الأطلس في مونديال قطر 2022.

وأعلنت إدارة القلعة الحمراء إتمام التعاقد مع يحيى عطية الله، لاعب نادي سوتشي الروسي، لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة مع خيار الشراء.

يستعرض “تليجراف مصر” قصة يحيى عطية الله صفقة الأهلي الجديدة كتالي:

الظهير الطائر

بدأ يحيى عطية الله لعب كرة القدم في أحياء مدينة آسفي، قبل أن يلتحق بنادي نجم آسفي أحد فرق الهواة.

انتقل بعدها لنادي أولمبيك آسفي في عام 2013 ليتألق مع النادي حتى عام 2019، ليلقب بالظهير "الطائر".

ولعب يحيى عطيات الله أول مباراة مع الفريق يوم 28 سبتمبر 2013 في الخسارة أمام الجيش الملكي بنتيجة 2-1.

وفي 8 نوفمبر 2014، سجل عطية الله أول هدف في مرمى اتحاد الخميسات في الفوز بنتيجة 2-1.

ووصل الفريق إلى نهائي كأس المغرب تحت قيادة هشام دميي في عام 2016، إذ خسر أمام المغرب الفاسي بنتيجة 1-2.

 وفي 17 فبراير 2018، تلقى أول بطاقة حمراء له في مسيرته خلال مباراة ضد شباب ريف الحسيمة في الهزيمة بنتيجة 2-1، وأنهى موسمه الأخير مع نادي أولمبيك آسفي بالمركز الرابع في ترتيب البطولة.

فشل في اليونان

وبعد تألقه في الدوري المغربي وقع اللاعب عقدًا لمدة موسم واحد مع نادي فولوس اليوناني.

ولعب أول مباراة له مع النادي ضد بانيونيوس في 25 أغسطس 2019، وتم استبداله في الدقيقة 34 باللاعب كونستانتينوس بالويانيس بعد تعرضه للإصابة.

وسجل هدفه الوحيد في الدوري اليوناني ضد فريق آو زانثي في 29 سبتمبر 2019 خلال الهزيمة بنتيجة 3-1. 

ولم تكن التجربة جيدة إذ لعب 10 مباريات فقط وسجل هدفًا وحيدًا، ولعب 4 أشهر فقط مع الفريق، ولم يتأقلم مع الأجواء اليونانية ووجد صعوبة على مستوى التواصل مع اللاعبين والمدرب.

عودة مع وداد الأمة

وعاد إلى المغرب في 2020 لينتقل في صفقة انتقال حر إلى الوداد، واستمر مع الفريق لمدة 3 مواسم ونصف لينجح في التألق مع الفريق.

واعترض جمهور الوداد في البداية على استقطاب اللاعب بسبب فشله في اليونان من جهة، وعدم إجادته الواجبات الدفاعية من جهة أخرى.

يحيى عطية الله

وخاض عطية الله أول مباراة له بقميص الوداد خلال مباراة البطولة ضد فريق رابيد واد زم في 6 فبراير 2020.

وأنهى موسمه الأول بعدما خاض 14 مباراة في الدوري المغربي و3 مباريات أخرى في دوري أبطال أفريقيا.

 وأنهى الموسم مع الوداد كثاني الدوري المغربي خلف الرجاء بفارق نقطة واحدة ووصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، ليخسر الفريق أمام الأهلي. 

في 6 ديسمبر 2020، وتحت قيادة المدرب الجديد فوزي البنزرتي، سجل عطية الله هدفه الأول مع النادي ضد يوسفية برشيد في الفوز بنتيجة 2-0.

ووصل الفريق إلى نصف النهائي ضد نادي كايزر تشيفز لكنه ودع البطولة، وأنهى الوداد هذا الموسم كبطل للمغرب بفارق 8 نقاط عن الرجاء، وبذلك فاز بأول لقب كبير له في المغرب.

تألق تحت قيادة الركراكي

خلال تواجد وليد الركراكي مع الوداد، نجح اللاعب في التألق بشكل كبير، وشارك في مراكز أخرى مثل خط الوسط والجناح الأيسر.

وخلال موسم 2021-2022، خاض عطية الله 25 مباراة بالدوري المغربي، إذ نجح في تسجيل هدفين وقدم 4 تمريرات حاسمة تحت قيادة وليد الركراكي الذي وصل على رأس النادي في أغسطس 2021.

ولعب عطية الله جميع مباريات دوري أبطال أفريقيا خلال هذا الموسم ليتجاوز الفريق شباب بلوزداد وبترو أتلتيكو في نصف النهائي، وبذلك وصل إلى النهائي ضد الأهلي. 

وفي 30 مايو 2022، شارك أساسيًا ضد المارد الأحمر في نهائي دوري أبطال أفريقيا وفاز مع الفريق بالبطولة بفضل الفوز 2-0 على ملعب محمد السادس.

وأنهى يحيى عطية الله موسم 2021-2022 مع ناديه بطلا للدوري المغربي بفارق ثلاث نقاط عن الرجاء.

استعان به وحيد خليلوزيتش في تصفيات كأس العالم ليكون بديلا لآدم ماسينا في بعض الفترات قبل أن يتألق في كأس العالم خاصة أمام البرتغال بعدما صنع هدفًا لصالح يوسف النصيري، كما تواجد في التشكيل المثالي لربع النهائي للعديد من المواقع العالمية.

خيبة أمل

مع افتتاح فترة الانتقالات الشتوية 2023، قدم مونبلييه عرضًا بقيمة 500 ألف يورو للحصول على خدمات يحيى عطيات الله لتعويض رحيل الظهير الأيسر نيكولا كوزا.

 واعتبر الوداد أن العرض غير كاف وطلب مليون يورو على الأقل، ومع اقتراب فترة الانتقالات قدم مونبلييه عرضًا بقيمة 1.2 مليون يورو، وهو ما رفضه أيضًا رئيس الوداد سعيد الناصري، دون إبداء أي أسباب واضحة.

قالت الوكالة الفرنسية التي تدير أعمال عطية الله عبر قناة RMC Sport: “إنه عدم احترام تام من جانب رئيس الوداد البيضاوي بعد قضاء اللاعب يومه في القنصلية للحصول على التأشيرة والوصول إلى مونبلييه، اللاعب وعائلته ومن حوله يشعرون بخيبة أمل.

نسي عطية الله ما حدث ليشارك شارك أساسيًا في مباراته الأولى والوحيدة في كأس العالم للأندية ضد الهلال، الذي وصل ضده إلى ركلات الترجيح ليخسر الفريق بنتيجة 3-5 بعد التعادل 1-1.

استكمل عطية الله مسيرته مع الوداد ليتأهل مع الفريق إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا، وخسر الوداد النهائي أمام الأهلي بعد الهزيمة التراكمية 3-2. 

وأنهى الوداد الموسم كوصيف في الدوري المغربي خلف الجيش الملكي الذي توج بالتتويج في اليوم الأخير من البطولة بفارق النقاط.

وإجمالا لعب مع الوداد، 164 مباراة وسجل 11 هدفًا وقدم 23 تمريرة حاسمة كما فاز بـ3 بطولات مع الفريق.

وفي فبراير 2024، انتقل عطية الله إلى نادي سوتشي الروسي مقابل مبلغ نصف مليون يورو، وإجمالا لعب الفريق 11 مباراة نجح في تسجيل هدفًا واحدًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.

يحيى عطية الله ينقذ سوتشي من الهزيمة بهدف قاتل أمام سبارتاك
يحيى عطية الله

إلى المنتخب المغربي

في 17 مارس 2022، تم اختياره من قبل وحيد خليلودزيتش لمواجهة جمهورية الكونغو الديمقراطية في تصفيات كأس العالم 2022 ليكون بديلا للظهير آدم ماسينا.

واستدعي عطية الله للمباراة التحضيرية لكأس العالم 2022 أمام الولايات المتحدة بالإضافة إلى مباراتين في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023 ضد جنوب أفريقيا وليبيريا.

يحيى عطية الله يتطلع للمزيد من النجاحات هذا الموسم - MFM Sport
يحيى عطية الله

جلس على مقاعد البدلاء في المباراة الودية الأولى يوم 9 يونيو، ودخل بديلاً لآدم ماسينا في الدقيقة 68 في المباراة الأولى من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 ضد جنوب أفريقيا، وشارك أساسيًا ضد ليبيريا.

مجد مونديالي

وتلقى عطية الله استدعاء من مدرب المغرب الجديد وليد الركراكي للمشاركة في الإعداد لكأس العالم 2022 في برشلونة وإشبيلية لخوض مواجهتين وديتين أمام تشيلي وباراجواي ليعوض غياب الظهير الأيسر الأساسي آدم ماسينا.

وظهر رسميًا ضمن القائمة المكونة من 26 لاعبًا التي اختارها وليد الركراكي للمشاركة في مونديال 2022 بقطر.

وشارك بديلاً لنصير مزراوي في اللعب أمام بلجيكا وكندا في دور المجموعات، وكذلك في دور الـ16 أمام إسبانيا.

وشارك أساسيًا لأول مرة في ربع النهائي يوم 10 ديسمبر ضد البرتغال ليصنع هدف الفوز لصالح أسود الأطلس الذي سجله يوسف النصيري برأسية، كما شارك في مباراة نصف النهائي ضد فرنسا والهزيمة بهدفين.

سعر يحيى عطية الله يقفز لـ5 أضعاف - صحيفة الوطن
يوسف النصيري

كما شارك أساسيًا في مباراة تحديد المركز الثالث ضد كرواتيا، في الهزيمة بنتيجة 2-1.

وفي 20 ديسمبر 2022، وبمناسبة عودته من قطر، تمت دعوته مع زملائه إلى القصر الملكي بالرباط من قبل الملك محمد السادس والأمير الحسن الثالث لتقليده رسميا وسام العرش.

واستقبل 65 ألف مشجع مغربي نجوم أسود الأطلس في ملعب ابن بطوطة بطنجة في مباراة ودية ضد البرازيل في الفوز بنتيجة 2-1، وشارك عطية الله في بداية الشوط الثاني بدلا من المصب أشرف حكيمي المصاب.

هذا الفوز للمغرب يصنع التاريخ، إذ أصبح منتخب أسود الأطلس أول فريق عربي في التاريخ يفوز على البرازيل.

وإجمالا شارك عطية الله في 22 مباراة مع المنتخب المغربي نجح في صناعة هدف وحيد.

تحركات يحيى عطية الله أمام المنتخب الكرواتي – فوت 24 – الرئيسية
يحيى عطية الله

 

search