الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

01:07 م

مُحول بدر.. الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يجني أولى ثماره

وزير الكهرباء يشارك فى بدء أعمال تركيب أول محول بمحطة الربط المصرى السعودي

وزير الكهرباء يشارك فى بدء أعمال تركيب أول محول بمحطة الربط المصرى السعودي

ولاء عدلان

A A

شارك وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، اليوم، في إطلاق أعمال أول محول بمحطة الربط الكهربائي المصري السعودي بمدينة بدر. 

وأوضحت وزارة الكهرباء في بيان أن هذا المحول يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، من حيث الحجم وتكنولوجيا التصنيع والتشغيل والاستخدام على خطوط الربط مع الشبكات الكهربائية في الشرق الأوسط. 

يتكوّن مشروع الربط الكهربائي المصري السعودي من 3 محطات تحويل ذات جهد عالٍ، موزعة بين السعودية ومصر، وبالإضافة إلى محطة مدينة بدر، تشمل محطات المشروع واحدة في شرق المدينة المنورة وثانية في تبوك، تربطها شبكة خطوط نقل هوائية بامتداد 1350 كيلومترًا، بالإضافة إلى كابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلومترًا.

ووفقا للرئيس السابق لمرفق تنظيم الكهرباء، حافظ سلماوي، فالمرحلة الأولى من الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ستكون عبارة عن تبادل 1500 ميجاوات من الطاقة الكهربائية بين القاهرة والرياض، تحصل عليها السعودية خلال فترة الذروة نهارًا، فيما تستفيد منها مصر خلال ساعات المساء.

اتفاقية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

وكانت القاهرة والرياض وقعتا في العام 2012 اتفاقية لإنشاء محطات للربط الكهربائي بقدرة 3 آلاف ميجاوات، وبتكلفة إجمالية تقدر بنحو 1.6 مليار دولار، تتحمل مصر منها 600 مليون دولار، ويساهم في تمويل المشروع بعض البنوك والصناديق العربية، وتتمثل في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، والبنك الإسلامي للتنمية، علاوة على الموارد الذاتية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويصل معدل العائد على الاستثمار لأكثر من 13% عند استخدام الرابط الكهربائي فقط للمشاركة في احتياطي توليد الكهرباء بين مصر والسعودية، مع فترة استرداد للتكاليف تصل إلى 8 سنوات، فيما يصل العائد إلى قرابة 20% عند استخدام الخط الرابط للمشاركة في احتياطي التوليد وتبادل الطاقة بين البلدين خلال فترات الذروة، بحد أقصى 3 آلاف ميجاوات، علاوة على ذلك، يتيح الرابط فرصًا للتبادل التجاري للكهرباء.

search