الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:09 ص

بدأت بـ"إنستجرام".. تركيا تعلن الحرب على "السوشيال ميديا"

منصة روبلوكس

منصة روبلوكس

فاطمة نصر

A A

بعد حظرها إنستجرام،  تواصل السلطات التركية إصدار اللوائح والقوانين المتعلقة بالمحتويات الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي خوفًا من الانتهاكات التي قد يتعرض لها الأطفال، ومن بينهما منصة الألعاب الشهيرة “روبلوكس”، فيما تدرس قرار  حظر تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك”.

لماذا  حظرت السلطات المنصة؟

أجرى المدعي العام بولاية أضنة الواقعة جنوب تركيا، تحقيقات حول المحتوى الذي قد ينتهك حقوق الأطفال عند استخدامهم اللعبة الشهيرة.

وعلى خلفية تلك التحقيقات قامت محكمة تركية بفرض حظر على منصة الألعاب الشهيرة، تجنباً للمخاوف من انتهاك خصوصية الأطفال.

وقال وزير العدل التركي "يلماز تونج" في تغريدة له عبر حسابة الشخصي "إكس"، "إن بلادنا ملتزمة باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الأطفال، وأن استخدام التكنولوجيا بشكل سلبي أمر غير مقبول أبدًا".

رد شركة روبلوكس

وردًا على ذلك، قال المتحدث باسم الشركة، إن ضمان سلامة المستخدمين وخصوصا الأطفال هو من أساسيات عملهم، مشيرًا إلى احترامه الكامل لللوائح والقوانين المنصوص عليها في كل بلد تعمل به شركته، كما تشارك المشرعين المحليين في التزامهم بحماية الأطفال.

أضاف أن شركته تتطلع إلى العمل مع المشرعين المحليين، لضمان عودة منصتها للاتصال بالإنترنت مرة أخري في تركيا. 

نسب حول شركة روبلوكس

وحققت الشركة نجاحًا كبيرًا في وقت قياسي، حيث بلغت مبيعاتها خلال 4 أعوام 3.5 مليار دولار، ويتخطى عدد اللاعبين المستخدمين للمنصة يوميًا 68 مليون لاعب.

حظر منصة انستجرام

جاء قرار حظر منصة الألعاب، بعد أسبوعين من حظر السلطات تطبيق انستغرام، نتيجه تصريحات “فخر الدين ألتون” رئيس دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية، التي انتقد فيها منع المنصة منشورات التعازي الخاصة باغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، معتبر ذلك عدم امتثال المنصة لقوانين معينة.

قرار هيئة الإذاعة والتلفزيون

وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية، أمس، عن قرار جديد يفرض المزيد من القيود حول المحتوى المصور، للحد من خطاب الكراهية والعنف المنتشر على صفحات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

search