الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

02:48 م

"البنت سر أبيها".. الملكة سارة سمير شرفت مصر وبكت من أجل الذهب

سارة سمير

سارة سمير

محمود موسى

A A

استطاعت البطلة المصرية سارة سمير حصد الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال في أولمبياد باريس 2024 لوزن 81 كجم بمجموعة 268 كجم.

وكانت سارة سمير، من أبرز اللاعبات المرشحة بقوة من قبل الاتحاد المصري للعبة رفع الأثقال ومسؤولي البعثة المصرية لحصد ميدالية أولمبية في هذه النسخة من الأولمبياد.

وجاء في الصدارة اللاعبة النرويجية كواندا أمينة بمجموعة 275 كجم، وحصدت الميدالية الذهبية، فيما ذهبت الميدالية البرونزية للاعبة الإكوادورية بربرا باتريشيا بمجموعة 267 كجم.

ويستعرض "تليجراف مصر" قصة سارة سمير مع عالم رفع الأثقال بعد حصولها على الميدالية الفضية في أولمبياد باريس كالتالي:

سارة سمير تتوج بفضية رفع الأثقال في أولمبياد باريس

البنت سر أبيها

ولدت سارة سمير السيد محمد أحمد في 1 يناير 1998 بقرية الحوانية بمحافظة الإسماعيلية في مصر. 

كان والدها الذي توفي عام 2015 وشقيقها الأكبر من أبطال رفع رفع الأثقال، لتبدأ في اللعبة عام 2010.

وتلقت التشجيع والدعم من عائلتها لتشارك في البطولات المحلية والإقليمية، وشارك مع المنتخب الوطني المصري.

وبدأت سارة مسيرتها الدولية في بطولة إفريقيا للناشئين 2012 في تونس، إذ فازت بالميدالية الذهبية في وزن 63 كجم، وكررت هذا الإنجاز في نسخة الشباب، وكذلك بطولة العالم للشباب 2013 في طشقند. 

كانت أول منافسة لها على مستوى الكبار في دورة الألعاب المتوسطية 2013، إذ فازت بجزء النتر واحتلت المركز الثالث في الخطف، تاركة المركز الثاني خلف التركية سيبيل شيمشك ثم صعدت إلى فئة 69 كجم وفازت بهذه الفئة في بطولة أفريقيا للشباب والناشئين 2014.

 وعادت إلى وزن 63 كجم وحصلت على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية للشباب 2014. 

وتنافست مرة أخيرة في قسم 63 كجم في بطولة العالم 2014، إذ احتلت المركز الثاني عشر، ثم عادت إلى وزن 69 كجم وحصلت على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية 2015 وبطولة العالم للشباب والناشئين.

واحتلت المركز الرابع في بطولة العالم 2015، وحصلت على الميدالية الذهبية في بطولة العرب في ذلك العام التي أقيمت في شرم الشيخ.

غياب عن الثانوية العامة

ولعبت في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في مسابقة 69 كجم للسيدات، وتخطت امتحانات الثانوية العامة من أجل المنافسة، وحضرت معسكرات تدريبية في أوزبكستان والإمارات العربية المتحدة والبرازيل.

وفي أولمبياد ريو 2016، فازت بالميدالية البرونزية برفع وزن إجمالي قدره 255 كجم، وبذلك أصبحت أول امرأة عربية تفوز بميدالية أولمبية في رفع الأثقال وأول امرأة مصرية تفوز بميدالية أولمبية، على الرغم من حصول عبير عبد الرحمن بأثر رجعي على الميدالية الفضية من مسابقة رفع الأثقال للسيدات 75 كجم في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012.

وأثبتت عينة المنشطات إيجابية جميع الحاصلات على الميداليات الثلاث وتم ترقيتها من المركز الخامس إلى الثالث بعد الألعاب.

وكانت سارة أحمد أيضًا أول مصرية تفوز بميدالية في رفع الأثقال منذ عام 1948، مع التحذير من أن عبير عبد الرحمن وطارق يحيى حصلوا بأثر رجعي على ميداليات من دورة لندن.

وانضم إليها محمد إيهاب في هذا التميز بفوزه بالميدالية البرونزية في وزن 77 كجم للرجال.

الملكة سارة

وعند عودتها، تم تكريمها في حفل أقامه محافظ الإسماعيلية ياسين طاهر، وتلقت رسائل تهنئة من الرئيس عبد الفتاح السيسي وحصلت على نصف مليون جنيه.

وفازت سارة أحمد بالميدالية الذهبية في وزن 69 كجم في دورة الألعاب المتوسطية 2018، وفي الشهر التالي، في بطولة العالم لرفع الأثقال للناشئين 2018 في أوزبكستان، وفازت بجميع الفئات الثلاث من بطولة 69 كجم.

وفي النسخة الأولى، واحتلت المركز الثالث في الخطف والثاني في النطر، مما جعلها في المركز الثاني بشكل عام في فئة 71 كجم.

وفازت أحمد بالميدالية الذهبية في فئة 76 كجم للسيدات في بطولة العالم لرفع الأثقال 2023 التي أقيمت في الرياض.

ونجحت سارة سمير في التتويج بفضية رفع الأثقال في أولمبياد باريس 2024 لوزن 81 كجم بمجموعة 268 كجم.

وتعد بطلة رفع الأثقال، من أبرز اللاعبات المرشحة بقوة من قبل الاتحاد المصري للعبة ومسؤولي البعثة المصرية لحصد ميدالية أولمبية في هذه النسخة من الأولمبياد.

وجاءت في الصدارة اللاعبة النرويجية كواندا أمينة بمجموعة 275 كجم، وحصدت الميدالية الذهبية، فيما ذهبت الميدالية البرونزية للاعبة الإكوادورية بربرا باتريشيا بمجموعة 267 كجم.

search