الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:16 ص

يبدأ الاثنين.. قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

أسامة حماد

A A

بالتزامن مع اقتراب بدء تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة، غدًا الاثنين الموافق 12 أغسطس الجاري، يتساءل الطلاب وأولياء أمورهم عن قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024.

ويستعرض "تليجراف مصر" لمتابعيه من خلال السطور التالية، لخريجي الثانوية العامة العام الحالي، قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024.

قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024

وفيما يتعلق بقواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2024،  يُوزع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدد من المجموعات بحسب الإدارات التعليمية، وعلى الطالب الالتزام باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ)  قبل اختيار أي كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب).

على الطالب الالتزام باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) أيضًا قبل البدء في أي اختيار من قطاع المجموعة (ج).

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة الأقرب للإدارة التعليمية التي حصل منها الطالب على الشهادة الثانوية، وقد تكون أكثر من جامعة في بعض الحالات، بسبب تواجد إدارته التعليمية في حيز متساوي من حيث المسافة بين الجامعتين.

-مجموعة (ب) إجبارية، بعد استكمال اختيارات الطالب في المنطقة (أ)، عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

 -مجموعة (ج) يسمح للطالب اختيار أي من باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، وتعتبر متساوية، حيث إنها تكون جميعها بعيدة عن محل إقامته وإدارته التعليمية.

خطوات تسجيل الرغبات

وفيما يتعلق بخطوات تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة، فتبدأ بدخول الطالب علي موقع التنسيق الإلكتروني وتحديد الشعبة الدراسية، ثم إدخال بياناته في الخانات المخصصة لها، رقم الجلوس الخاص به في امتحانات الثانوية العامة، والكود الحاصل عليه من مدرسته الثانوية.

اختيار قائمة الكليات المتاحة، ويسجل الطالب رغباته بالترتيب الذي المناسب له (75 كلية)، مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي، من بين الكليات المتاحة.

الحد الأدنى للتنسيق

وجاء الحد الأدنى بالمرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2024 كالتالي:

الشعبة العلمية 371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48 % فأكثر بإجمالي طلاب 23850

الشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر بإجمالي طلاب 15355

الشعبة الأدبية 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر بإجمالي طلاب 73995

search