الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

رائد أعمال تربع على عرش أثرياء الصين.. من هو كولين هوانج؟

كولين هوانج خلال فاعلية لشركته PDD

كولين هوانج خلال فاعلية لشركته PDD

ولاء عدلان

A A

كانت مادة الرياضيات؛ بوابة الحظ التي فُتحت أمام الطفل كولين هوانج، ليشق طريقه لاحقًا في مدارس أبناء النخبة ويسافر لأرض الأحلام ليبدأ حياته المهنية في عملاقة التكنولوجيا “جوجل” ثم يغادرها ليصبح رائد أعمال متسلسل ماهر في تأسيس الشركات الناجحة.

 أغنى أثرياء الصين

كولين هوانج المولود في شرق الصين لعائلة من الطبقة المتوسطة، تمكن هذا الشهر من انتزاع لقب أغنى أثرياء الصين من قطب صناعة المياه والمشروبات الغازية تشونج شانشان، الذي احتفظ باللقب لنحو 3 سنوات، إذ قفزت ثروة الأول إلى 48.7 مليار دولار ليصبح رقم 27 ضمن قائمة أثرياء العالم.

وللمفارقة الرجل الذي أصبح أغنى مليارديرات الصين اليوم، قبل أكثر من عامين وتحديدًا في نهاية ديسمبر 2021 كان الأكثر خسارة بين مليارديرات العالم إذ تراجعت ثروته إلى 20.3 مليار دولار بعد أن بلغ إجمالي خسائره عن مجمل العام أكثر من 42 مليار دولار. 

بطل الرياضيات الفذ 

ولد هوانج، في العام 1980 في ضواحي مدينة هانجتشو، وتلقى تعليمه الأساسي في مدارس عادية، لكنه تمكن في عمر الثانية عشر من الالتحاق بواحدة من مدارس الصفوة في الصين (هانجتشو للغات) في أعقاب فوزه بأولمبياد الرياضيات.

والتحق عقب الانتهاء من المرحلة الثانية بكلية تشو كوتشين أونورز بجامعة تشجيانج لدراسة علوم الحاسب الآلي وفي العام 2004 تمكن من الحصول على درجة الماجستير في التخصص نفسه من جامعة ويسكونسن. 
وخلال المرحلة الجامعية حصل بطل الرياضيات والفيزياء على تدريب في شركات عملاقة أبرزها مايكروسوفت وجوجل، ما أهله لاحقا للانضمام إلى صفوف العاملين في الأخيرة بالولايات المتحدة فور تخرجه.

وعاد مهندس البرمجيات الفذ إلى الصين في 2006 لتأسيس فرع جوجل في الصين، لكنه فضل في نهاية 2007 ترك منصبه لإطلاق أولى شركاته "Oku" وهي عبارة عن موقع للتجارة الالكترونية حقق نجاحًا كبيرًا، قبل أن يقرر كولين بيعه في العام 2010 مقابل أكثر من مليوني دولار. 

كولين هوانج بين موظفي شركته بيندودو

بداية جديدة 

وفي العام 2010 أسس كولين، ثاني شركاته تحت اسم Leqi، وكانت متخصصة في التسويق عبر الإنترنت، تبعها إطلاقه لتطبيق ألعاب يدعى Xunmeng.

وفي العام 2015 أسس درة التاج في ثروته؛ شركة التجارة الالكترونية "بيندودو" وتمكنت من منافسة العملاقة "علي بابا"، وفي العام 2018 جمع من خلال طرحها في بورصة نيويورك قرابة 1.6 ميار دولار.

وفي عام 2021 ظهر اسمه للمرة الأولى ضمن قائمة فوربس لأثرياء الصين واحتل المركز السادس ليصبح منافسًا لقطب التجارة الالكترونية الصيني “جاك ما”. 

لا يسأم كولين، من البدايات الجديدة ففي العام 2021 تنحى عن رئاسة شركة بيندودو التي أصبحت لاحقًا تابعة لشركته القابضة PDD Holdings، اعتبارًا من فبراير 2023، ليطلق في سبتمبر 2022 موقع وتطبيق Temu للتسوق عبر الإنترنت لمنافسة الموقع الشهير "شي إن". 

شعار موقع تيميو

موقع Temu  تمكن من النجاح سريعًا معتمدًا على تقديم أسعار أرخص ورفعه لشعار تسوق كما لو كنت مليارديرًا، وخلال 2023 دخل الموقع الأسواق الأوروبية للمرة الأولى.

وبحلول نهاية العام نفسه كان لديه قرابة 75 مليون مستخدم أوروبي نشط شهريًا، ودفع هذا النجاح إيرادات شركته الأم (PDD) لتسجيل نمو بقرابة 90% على أساس سنوي لتصل إلى 35 مليار دولار.

فاعل خير نشط

رائد الأعمال الشهير هو أيضًا فاعل خير نشط، إذ تبرع بنسبة 4.6% من ملكيته في شركة بيندودو لصالح مؤسسات خيرية في العام 2020، وبعدها بعام خصص قرابة 1.8 مليار دولار من ثروته لصالح جهود البحث العلمي والمسؤولية الاجتماعية.

search