الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:02 م

إيناس شلتوت: هذه الأدوية تعجل الإصابة بالسكري "فيديو"

دكتورة إيناس شلتوت

دكتورة إيناس شلتوت

حبيبة عاشور - ندى إبراهيم

A A

قالت أستاذ أمراض الغدد الصماء والسكري بمستشفى قصر العيني، الدكتورة إيناس شلتوت، إن الأطفال والشباب من الممكن أن يصابوا بداء السكري من النوع الأول، حيث يدمر الجهاز المناعي للجسم الخلايا المفرزة للإنسولين في البنكرياس “بيتا”. 

الأنسولين هو الحل

وأوضحت شلتوت خلال لقاء لها ببرنامج “كونسولتو”، للإعلامي وليد البوشي، على شاشة مصر الزراعية، أنه عند تشخيص الإصابة بالنوع الأول من السكر يعالج بالأنسولين، ولا يستجيب الجسم في هذه الحالة للحبوب بمفردها.

وأكدت أن نسبة قد تصل إلى 95% مصابون بداء السكري من النوع الثاني، ويستهدف هذا النوع مرضى السمنة الكلية أو الجزئية، لافتة إلى أن التاريخ الوراثي للمريض يلعب دورًا هامًا في عملية التشخيص.

أمراض مصاحبة للسكري

وأشارت إلى أن ثمة أمراض قد تصاحب السكري من النوع الثاني مثل ارتفاع ضغط الدم، وتكيسات المبيضين، فضلًا عن حدوث اضطرابات في دهون الدم.

طعام صحي

متلازمة الإيض

ولفتت إلى أن "متلازمة الإيض" هي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا وتزيد من خطر الإصابة بأمراض وارتفاع السكر في الدم وزيادة دهون الجسم حول الوسط ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

مرحلة ما قبل الإصابة

ونصحت الطبيبة المتخصصة في أمراض الغدد والسكري، بإجراء فحوصات طبية دورية للكشف المبكر عن السكري، فضلًا عن اتباع نظام غذائي صحي، لتأخير أو منع الإصابة به حيث إن مرحلة ما قبل الإصابة بهذا الداء قد تستمر 12 عامًا.

المتابعة الدورية 

وحذرت شلتوت من إهمال المتابعة في مرحلة ما قبل الإصابة بالسكري، تجنبًا للإصابة بأمراض القلب والعينين والأعصاب مشيرة إلى أن الجمعية الأمريكية للسكري نوهت إلى أن الأشخاص المصابين بأعراض ما قبل السكري لابد وأن يأخذوا الأدوية اللازمة التي تحتوي على مادة “الميتفورمين”.

أمراض الكلى

أمراض الكلى 

وأكدت شلتوت أن عدم ضبط مستوى السكر في الدم يصيب بأمراض الكلى والقلب وانسداد الشرايين والأوعية الدموية، لافتة إلى أن الأدوية المدرة للبول تعجل من الإصابة بالسكري.

وحذرت من تناول تلك الأدوية في حالات التخسيس أو إنقاص الوزن، حيث يصاب أغلب مرضى السمنة الموضعية أو العامة بما يسمى “مقاومة الإنسولين”.

ممارسة الرياضة

وطالبت شلتوت بممارسة الرياضة، والتقليل من أكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات. 

وفيما يخص النساء الحوامل، قالت إن سكر الحمل لا يشخص بتحليل "السكر التراكمي"، بل يكتشف بالتحاليل العادية "صائم وفاطر".

ممارسة الرياضة

سكر نادر الحدوث

وأشارت إلى أن السكري من النوع الرابع "نادر الحدوث"، مقارنة بالنوع الأول والثاني والثالث، وقد يصاب به الأشخاص الذين يعانون من مشاكل البنكرياس.

وأكدت شلتوت أن بعض أدوية الهرمونات والكروتيزون ومدرات البول وأدوية المناعة قد تساعد على الإصابة بداء السكري.

معدلات الإصابة

منظمة الصحة العالمية، قالت في بيان لها بتاريخ 13 نوفمبر 2023، إن 6% من سكان العالم – أي أكثر من 420 مليون شخص -  يعيشون بصحبة مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني.

وأضاف البيان أنه من المتوقع مضاعفة هذا العدد أربع مرات مقارنة بعام 1980، ومن المتوقع أن يرتفع عدد مرضاه إلى أكثر من نصف مليار بحلول عام 2030.

search