الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:43 ص

الذكرى الثانية لوفاة الإبراشي.. كيف انتهت محاكمة المتهم بقتله؟

الإعلامي وائل الإبراشي

الإعلامي وائل الإبراشي

أحمد نور الدين

A A

مر عامان على وفاة مقدم برنامج التاسعة، على التلفزيون المصري، الإعلامي وائل الإبراشي، حيث توفى في التاسع من يناير، عام 2022، عن عمر ناهز 58 عامًا بعد صراع مع المرض، جراء إصابته بفيروس كورونا.

توفى الإبراشي، ووكلت أسرة الإعلامي المحامين، لملاحقة الطبيب صاحب مركز الكبد ومناظير الجهاز الهضمي الدكتور شريف عباس، قضائيًا، لاتهامه بالتسبب في وفاة مقدم برنامج التاسعة.

بلاغ للنائب العام

تقدمت أرملة الإعلامي وائل الإبراشي، سحر شراقي، ببلاغ للنائب العام ضد الطبيب المعالج للإبراشي، تتهمه بالإهمال في علاجه وإعطائه أدوية غير مجدية والتسبب في وفاته.

واتهم محامي أرملة الإبراشي، الدكتور سمير صبري، في البلاغ رقم  134822 لسنة 2022، الطبيب شريف عباس، بقتل الإعلامي.


أقراص سحرية

قال المحامي في بلاغه: “هناك جريمة قتل متكاملة، ارتكبها الطبيب متعمدًا إزهاق روح  زوج موكلتي، واستخدم حيلة حيازته أقراص سحرية، ستشفي الإبراشي من  فيروس كورونا خلال أسبوع.. الطبيب أقنع المرحوم الإبراشي، بأن يُعالج في المنزل، حتى لا يعلم أحد بالعلاج السحري، وأنه يجب عليه الابتعاد عن المستشفى لأنها لن تضيف له شيء في رحلة علاجه”.

وأردف محامي أرملة الإعلامي، أن الطبيب كتب “روشتة” غريبة، وتدهورت حالة الإبراشي  حتى أُصيب بفشل تنفسي كامل نتيجة التهاب مزمن، مشيرًا إلى أن الإعلامي وائل الإبراشي، أصيب بفشل رئوي وتليف، ودخل المستشفى، وحاول  الأطباء على مدار سنة كاملة معالجته مما أصابه، لكن دون جدوى، حيث توفى جراء مضاعفات هذا التليف.

قتل عمد

وأكد البلاغ، أن وائل الإبراشي قُتل بسبب  الإهمال والتشخيص الخاطئ، وهنا تكتمل أركان جريمة القتل.
والتمس محامي عائلة الإبراشي من النائب العام، إصدار أمر بمنع الطبيب المتسبب في وفاة  الإعلامي الراحل من مغادرة البلاد، والتحقيق في الواقعة، وإحالة المتهم إلى المحاكمة الجنائية بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، كما تقدمت أسرة الإبراشي ببلاغ ضد الطبيب، أمام نقابة الأطباء.


 

محاكمة طبيب الإبراشي

ومثل صاحب مركز الكبد ومناظير الجهاز الهضمي، الطبيب شريف عباس، أمام  النيابة العامة، وعقب التحقيق معه، أُحيل إلى محكمة جنايات الجيزة.
وقضت  الدائرة 17 بمحكمة جنايات الجيزة، في 19 يناير 2023 ، بعدم جواز نظر طعن أسرة وائل الإبراشي على قرار النائب العام.

وكان النائب العام قد قرر بأنه لا يوجد وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد الدكتور شريف عباس، فيما نُسب إليه  من التسبب في وفاة الراحل الإبراشي، واتهامه بالإهمال وإعطائه أدوية غير مجدية ما تسبب في وفاته.


رد نقابة الأطباء 

وردت نقابة الأطباء على الشكوى المقدمة من "سحر"، أرملة الإعلامي الراحل، قائلة: "نفيكم علمًا بأنه بعد عرض الأوراق على لجنة التحقيق، تقرر حفظ  الشكوى لعدم وجود خطأ مهني.

تعليق الطبيب المتهم

 

وقال طبيب الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، الدكتور شريف عباس، عقب صدور قرار المحكمة: “بشكر القضاء المصري الشامخ أولًا”.

وتابع: أنا حاليًا أنتظر أن تفصل نقابة  الأطباء في شكواي ضد الدكتور خالد منتصر،  لأنه اتهمني بالتسبب في وفاة الإبراشي.

search