السبت، 06 يوليو 2024

07:01 م

زيادة قرض الصندوق.. وفد مصري في "مهمة الحسم" بأمريكا

قرض صندوق النقد الدولي

قرض صندوق النقد الدولي

حسن راشد

A A
سفاح التجمع

يلتقي وفد مصري رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء، مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، وذلك على هامش زيارتهم لواشنطن.

تأتي اجتماعات الوفد الذي يضم وزير المالية محمد معيط، ووزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، ومحافظ البنك المركزي حسن عبد الله، في إطار مباحثات مع صندوق النقد حول توسيع برنامج قرض مقدم لمصر بقيمة 3 مليارات دولار.

صندوق النقد الدولي

زيادة قرض مصر

وتتفاوض مصر مع صندوق النقد لتوسيع حجم القرض، في ظل ارتفاع مستويات الدين الأجنبي، بسبب حرب غزة التي تهدد بتعطيل حجوزات السياحة وواردات الغاز الطبيعي، بجانب تأثرها بالهجمات في الفترة الأخيرة على السفن في البحر الأحمر.

وقال متحدث باسم وزارة الخزانة الأمريكية، إن يلين تتطلع إلى سماع خططهم للتصدي للتحديات الاقتصادية في مصر، مؤكدًا دعم الولايات المتحدة لبرنامج الإصلاحات المصري لتنشيط الاقتصاد ودعم النمو المستدام والشامل، بحسب “رويترز”.

وتعثر برنامج القرض مصر مع صندوق النقد الموقع في ديسمبر بعد تأجيل الحكومة تعويم الجنيه، وعدم تحقيق تقدم في بيع أصول الدولة.

وأجل الصندوق صرف نحو 700 مليون دولار كانت متوقعة في 2023، إلا أنه تجرى مباحثات لتوسع حجم القرض ليصل إلى نحو 7 مليارات دولار نظرا للمخاطر الاقتصادية الناجمة عن حرب غزة.

وفي وقت سابق، اقترحت مديرة صندوق النقد أن تكون أولوية الحكومة هي خفض التضخم بدلا من معالجة العملة، مما يشير إلى أن خفض قيمة الجنيه قد لا يأتي بالسرعة المتوقعة.

وذكر الخبير الاقتصادي المختص بشؤون الشرق الأوسط في بنك أوف أمركا، جان ميشيل صليبا، أن "برنامج صندوق النقد الجديد قد يعكس تقييما جديدا لموقف مصر، ليوازن بين استعادة ثقة السوق دون التقليل من حوافز الحكومة المصرية للإصلاح".

search