الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:54 ص

خلال أيام.. مصر تستقبل شحنات جديدة من الغاز المسال

كميات من الغاز المسال

كميات من الغاز المسال

مصطفى العيسوي

A A

تستقبل الشركة القابضة للغاز الطبيعي "إيجاس"، شحنات جديدة من الغاز المسال بنحو 155 ألف متر مكعب، قبل نهاية أغسطس الجاري.

وتأتي الشحنات الجديدة ضمن مساعي الحكومة لتأمين إمدادات الوقود الضرورية لتشغيل محطات الكهرباء، بعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال بداية من 21 يوليو الماضي.

الشحنات الجديدة، تأتي ضمن الـ21 شحنة التي تقاقدت عليها وزارة البترول في شهر يونيو الماضي، لتوريد الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، حيث وصلت 5 شحنات خلال شهر يوليو الماضي.

يشار إلى أن إجمالي الشحنات التي تعاقدت عليها الحكومة خلال شهرين بلغت 26 شحنة، عبر مناقصتين، كان آخرها نهاية الشهر الماضي، للحصول على 5 شحنات جديدة من الغاز الطبيعي، أما في يونيو 2024، أجرت مناقصة عالمية، تعاقدت بموجبها الدولة على 21 شحنة.

من جانبه أكد الخبير البترولي، رمضان أبو العلا، أن الحكومة ستستمر خلال فصل الصيف في إجراء مناقصات لتوفير احتياجاتها من الغاز الذي سيتم ضخه في المحطات لتوليد الكهرباء، لا سيما في ظل تراجع إنتاجها، خلال الفترة الأخيرة.

وبينما يصل حجم إنتاج مصر من الغاز حاليًا نحو 5.5 مليار قدم مكعب يوميا، يتجاوز الاستهلاك خلال فصل الصيف عتبة الـ6 مليارات قدم مكعب يوميا، الأمر الذي دعا الحكومة لاستيراد الغاز لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، حيث خصصت 1.18 مليار دولار لشراء الشحنات اللازمة.

وأوضح أبو العلا لـ"تليجراف مصر"، أن الحكومة تعاقدت على 26 شحنة غاز خلال شهرين فقط، هذه كميات كبيرة، ولذلك يجب عليها التريث لسببين، أولهما؛ اختلاف الأسعار العالمية للغاز، حيث إنه يمكن أن تحصل عليه بأسعار أقل خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى تراجع معدلات الاستهلاك الحالية للكهرباء مقارنة بما كان يتم تسجيله في الماضي.

وتراجعت معدلات استهلاك الكهرباء في مطلع أغسطس الجاري، لتصل إلى 35700 ميجاوات، وفقًا لما كشف عنه وزير الكهرباء محمود عصمت. فيما اشترت مصر 21 شحنة غاز مسال، بفارق سعري من 1.6 حتى 1.9 دولار، عن السعر القياسي لمنصة تجارة الغاز الهولندية.

وتحتاج وزارة الكهرباء حوالي 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، ولتلبية جزء من هذا الاستهلاك الكبير، تستورد مصر وقودًا بأكثر من مليار دولار شهريًا لتلبية احتياجات شبكة الكهرباء، وتٌقدر فاتورة وزارة الكهرباء لوزارة البترول حوالي 15 مليار جنيه شهريًا.

search