الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:56 ص

شعبة الخضر: التغيرات الجوية سبب تراجع بعض المحاصيل

شعبة الخضر والفاكهة

شعبة الخضر والفاكهة

نيفين عبد الغني

A A

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، إنه لا توجد ندرة أو أزمة في أي منتج ولكن هناك بعض المحاصيل الزراعية تأثرت بالحالة الجوية.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى ويذاع على فضائية "صدى البلد"، أن لدينا تحديات كبيرة جدا تؤثر على الإنتاجية منها تغيرات إقليمية واقتصادية ومناخية.

وتابع "إحنا دولة كان عندنا جو معتدل وثابت فكانت توقعاتنا للمحصول في محلها ولكن الآن كل توقعاتنا في غير محلها الصحيح بسبب التغيرات المفاجئة في الطقس".

وأشار إلى أن درجات الحرارة أثرت على جميع الزراعات الإستراتيجية منها الطماطم والفلفل والخيار والكوسة والباذنجان، مؤكدا أن التراجع في هذه السلع يمثل نسبة 35%.

وعن توفر محصول المانجو أكد أن الإنتاجية في محافظتي أسوان والإسماعيلية كانت كبيرة هذا العام وهو ما انعكس على انخفاض الأسعار وتوفر المنتج.

وعن أزمة البطاطس، أكد أنه لا توجد أزمة ولكن توجد ممارسات خاطئة تتمثل في تخزين كميات كبيرة في المنازل ولدى التجار بالإضافة إلى التصدير الذي تسبب في عدم استقرار السوق المحلي.

وأكد أن التغيرات المناخية المفاجئة هي التي تسببت في تراجع المحصول وطالب وزارة الزراعة بتوضيح الصورة بشفافية للرأي العام مؤكدا أن الحكومة والتجار ليس لهم يد في المشكلة.

search