السبت، 05 أكتوبر 2024

07:28 م

إبراهيم خان.. "فنان مصري" تمنى العودة لطفولته السودانية

إبراهيم خان

إبراهيم خان

هناء سلامة

A A

إبراهيم خان، اسم صنع مكانته في دنيا الفن، بمجموعة من الأعمال الدرامية والسينمائية الكبيرة، اختير 3 منها في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، وخلدته ممثل مصري، سوداني الهوية.

يحيي الوسط الفني اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الراحل إبراهيم خان، والذي ولد 12 أغسطس من سنة 1936، لأب سوداني وأم مصرية.

إذاعة “ركن السودان” كانت أول سلمة غير مقصودة في طريق “خان” إلى مجال التمثيل، ومنها التقطه منتج رأى فيه وجها فنيا ستحبه الكاميرات، وتمكن من أن يقنعه بالوقوف أمامها ويراه وهو يكسب رهانه، بأنه سيكون ممثل كبير.

آمن خان بنبوءة المنتج، وقصد مصر 1945، ملتحقا بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم تألق في السينما المصرية، بمسيرة فنية استمرت 40 عاما، بمحصلة 112 فيلما.

إبراهيم خان.. هوى مصري وهوية سودانية

ربما لم يكن ليعرف الكثيرون حقيقة جنسية الفنان إبراهيم خان الحقيقية لولا ظهور أخير بدت عليه فيه علامات المرض، في برنامج على التلفزيون السوداني، إذ عانى من مرض سرطان الكبد والرئتين.

كشف خان، خلال اللقاء، عن حنينه لبلده الأم السودان، ورغبته الموت على فراش الطفولة هناك، وهو ما وقف بينه والسعي للحصول على الجنسية المصرية، مفضلا الإبقاء على جنسيته سودانية، مثل والده.

في الحوار ذاته، يقول، "أنصح أي فنان سوداني موهوب بعدم اليأس والكفاح، وأن يصر على نشر رسالته للعالم، ولكل الفنانين السودانيين حاولوا تطوروا من أنفسكم بالسفر للخارج، الدراسة في الخارج تفيد كثيرا، هذا ليس عيبا".

سهير رمزي “سنة ونص”

 تزوج الفنان إبراهيم خان من الفنانة سهير رمزي لمدة عام ونصف فقط، وبعدها بسنوات اقترن اسمه بامرأة من خارج الوسط الفني، ورزقا بابنته الوحيدة.

 

أفضل 100 فيلم

رحل خان عن دنيانا 9 يناير 2007، تارك إرثا فنيا كبيرا، السينما منها "التخطيط الخلزوني"، و"الإمام الميرغني"، و"الإمام محمد عبده"، و"نور الصباح"، و"الخير ينتصر أحيانا"، و"الفتح المبين"، و"شياطين الشرطة"، والمذنبون"، وغيرهم".

اختيارت 3 أفلام اشترك فيها إبراهيم خان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد 1996، هي “غروب وشروق” 1970، "المذنبون" 1976، “الصعود للهاوية” 1978.

شارك إبراهيم خان في العديد من الأعمال الدرامية وأبرزها مسلسل "رأفت الهجان 2"، في دور الضابط بجيش الاحتلال الاسرائيلي “إلياهو جادوسكي”.

إبراهيم خان.. السقوط الأخير 

سقط إبراهيم خان على الأرض في أثناء تأديته مشهد بمسلسل "أمير الشرق" 2007، ونقل إلى المستشفى، وأعلن رحيله 9 يناير ممن العام ذاته، قبل تسليمه جائزة تكريمه في مهرجان "سودانيز ساوند" بعاصمة بلده السودان.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search