الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:28 م

أمريكا تكلف "أبراهام لينكولن" بمهمة هجومية في الشرق الأوسط

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره جالانت

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره جالانت

حبيبة وائل

A A

أمر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بتسريع انتشار مجموعة هجومية من الطائرات المقاتلة والسفن الحربية في الشرق الأوسط، تحسبًا لهجمات محتملة من إيران ووكلائها بعد اغتيال شخصيات بارزة من حركة حماس وحزب الله.

جاءت الخطوة ضمن مساعي واشنطن لتعزيز دفاعاتها الإسرائيلية وتفادي تصعيد الوضع الإقليمي. وفقا لما نشرته صحيفة "ذا جارديان".

ووفقًا لتصريحات “البنتاجون”، كلفت المجموعة الضاربة "أبراهام لينكولن" بتعزيز وجودها في المنطقة، فضلا عن نشر غواصة صواريخ موجهة، وهو إجراء نادر في تاريخ الإعلان عن تحركات الغواصات، بعد محادثات أجراها وزير الدفاع الأمريكي مع نظيره الإسرائيلي، يوآف جالانت.

خلفية الأحداث

في 31 يوليو، اغتيل إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، في العاصمة الإيرانية طهران، وأثار هذا تهديدات انتقامية من إيران ضد إسرائيل، كما سبقت ذلك عملية أدت إلى مقتل فؤاد شكر، القائد العسكري لحزب الله اللبناني، في غارة على بيروت، ما زاد من المخاوف من احتمال تصاعد الصراع في غزة إلى حرب أوسع بالشرق الأوسط.

مفاوضات وقف إطلاق النار

تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه مفاوضات وقف إطلاق النار تعقيدات جديدة، فقد دعت الولايات المتحدة ومصر وقطر في اجتماع يوم الجمعة الماضي إلى استئناف المحادثات لإتمام الاتفاق وإطلاق سراح الرهائن بحلول 15 أغسطس، وأكدت إسرائيل استعدادها لإرسال مفاوضين للمشاركة في هذه الاجتماعات.

في المقابل، أعلنت حركة حماس، في بيان أمس الأحد، أنه على الوسطاء من الولايات المتحدة ومصر وقطر تقديم خطة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه الشهر الماضي، بناءً على مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بدلاً من الدخول في جولات جديدة من المفاوضات أو تقديم مقترحات جديدة تعتبرها الحركة بمثابة تغطية لعدوان الاحتلال.

search