الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:59 ص

ذهبية وفضية وبرونزية.. ميداليات الوطن العربي في الأولمبياد

الميداليات العربية في أولومبياد باريس

الميداليات العربية في أولومبياد باريس

فاطمة نصر

A A

حقق العرب أفضل رصيد ميداليات في تاريخ مشاركتهم في الألعاب الأولمبية، ومع اختتام فعاليات الألعاب الأولمبية حصدت الدول العربية 7 ميداليات ذهبية، و4 فضية، و6 برونزية، وتصدرت البحرين المركز الأول عربيًا والـ33 عالميًا.

البحرين

المصنفة الأولى عربيًا برصيد 4 ميدليات لهذا العام، ذهبيتين، وفضية، وبرونزية، حقق أولى الذهبيتين اللاعبة يافي وينفريد، في منافسات ألعاب القوى، والذهبية الثانية حققها أحمد تاج الدين في منافسات المصارعة.

يافي ونفريد

وحققت اللاعبة سلوى عيد فضية البحرين في منافسات ألعاب القوى، وحقق البرونزية اللاعب غور ميناسيان في منافسات رفع الأثقال.

سلوى عيد

الجزائر 

صنفت الجزائر الثانية عربيًا و الـ39 عالميًا، بعد حصدها أولى الميداليات الذهبية العربية في لعبة الجمباز، والتي حصدتها اللاعبة كايليا نمور، والذهبية الثانية حصدتها الملاكمة إيمان خليف في منافسات وزن 66 كجم، وقد نالت إيمان أصداء عالمية فاقت التوقعات، وأضاف لهما البرونزية اللاعب جمال سجاتي في منافسات ألعاب القوى.

جمال سجاتي

مصر

وجاءت مصر في المرتبة الثالثة عربيًا والـ52 عالميًا، إذ بدأت حصادها للميداليات مع برونزية محمد السيد في رياضة السلاح، و في نهائيات المنافسات حصدت اللاعبة سارة سمير الميدالية الفضية في رياضة رفع الأثقال، وحصد أحمد الجندى ذهبية مصر في رياضة الخماسي الحديث بالإضافة لتحقيقه رقم قياسي أولمبي جديد.

أحمد الجندي، و سارة سمير، ومحمد السيد

تونس

صنفت تونس الرابعة عربيًا و الـ52 عالميًا بحصد ميدالية من كل نوع، حيث حصد محمد خليل الميدالية البرونزية في رياضة التايكوندو وزن تحت 58 كجم، بينما حصد الفضية فارس فرجاني في منافسات المبارزة، وتوجت تونس بالذهبية على يد فراس القطوسي في منافسات التايكوندو بعد تغلبة على الإيراني مهران.

محمد خليل، وفارس الفرجاني، والفطوسي

المغرب

جاء المغرب في المركز الخامس عربيًا والـ60 عالميًا، بعدما أحرز سفيان البقالي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع، إذ قطع مسافة السباق بزمن 80.06:5 دقائق، وحصد منتخب أسود الأطلس برونزية كرة القدم على حساب مصر، وتعد أول ميدالية لها وللعرب في هذه الرياضة.

سفيان البقالي

الأردن

حصل الأردن على المركز السادس عربيًا والـ74 عالميًا، بعد حصول زيد مصطفى على الميدالية الفضية في منافسات التايكوندو للرجال تحت وزن 68 كجم، وتعد تلك الميدالية الوحيدة للأردن في أولمبياد باريس 2024.

زيد مصطفى

قطر

جاءت قطر بالمركز السابع عربيًا والـ84 عالميًا، حيث حصد معتز برشم الميدالية ضمن منافسات ألعاب القوى رجال، ويعد برشم أول رياضي يحرز ميدالية الوثب العالي 4 مرات متتالية في دورات الألعاب الأولمبية المختلفة، محققًا أفضل أرقامة في هذا الموسم بقفزة تصل لمترين و 34 سم. 

معتز برشم 
search