الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:27 ص

بعد كوارث موسم الحج.. إجراءات لضبط العمرة

الحج والعمرة

الحج والعمرة

هدير يوسف

A A

شهد موسم الحج الماضي، كارثة غير مسبوقة، في عدد الوفيات بين الحجاج المصريين الذي وصل عددهم إلى نحو  672 شخصًا، بسبب سوء التنظيم، ومخالفات شركات الحج والسياحة.

وتسبب زيادة أعداد الحجاج في ضيق المساحة المخصصة للخيام، وتعرض ضيوف الرحمن للشمس فترات طويلة، في ظل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وبالتالي أصيبوا بمشاكل صحية خطيرة.

موجة استياء شديدة شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي أثناء موسم الحج، بسبب سوء خدمات بعض شركات السياحة، حيث اتهمها مواطنين بـ"النصب والاحتيال على الحجاج"، بسبب تدني الخدمة الفندقية وخدمات النقل والمواصلات.

إستياء المواطنين

وقد نشر أحد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تجربته مع شركات السياحة، وانتقد الخدمات التي قدمتها تلك الشركات، قائلا: "أنا كنت طالع حج مع شركة سياحة وبهدلتنا وجابوا لنا أكل بايظ مرتين، والمشرفين هربوا والمرشد الدينى بتاعهم طلع سمسار".

وأضاف أن الشركة لم تقدم لهم الخدمة المطلوبة رغم سداده لمبلغ 253 ألف جنيه لكن على حد تعبيره الخدمة كانت سيئة.

 وأكمل أن الشركة حاولت تهريب حجاج مخالفين وتدخل بعض المسؤولين. 

ولتجنب تكرار أزمة مخالفة شركات موسم الحج والعمرة، كشفت اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة والآثار، في وقتٍ سابق، عن طرق معرفة الشركات السياحية المرخصة، في موسم العمرة، من خلال الإطلاع على الموقع الرسمي للبوابة “البوابة المصرية للعمرة”.

طلب لوزارة السياحة

وقال عضو غرفة السياحة، مجدي صادق، إن شركات السياحة عقدت عدة اجتماعات بغرفة السياحة لمناقشة هذه المخالفات، والقضاء على سماسرة وتجار الحج والعمرة، مؤكدًا أن هناك 400 شركة تقدمت بطلبات لوزارة السياحة والآثار؛ أن تصدر وزارة السياحة طلبات الحج والعمرة بأعداد معينة تتوزع على كل شركة من شركات السياحة المرخصة.

أعداد محددة

أضاف “صادق” خلال تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن وزارة السياحة ستسمح لشركات الحج والعمرة المرخصة بأعداد محددة، موضحًا أن أي تأشيرة عمرة تصدرها المملكة العربية السعودية، يجب أن تكون من خلال البوابة المصرية للعمرة، وفقًا لبرنامج عمرة متكامل يشمل المشرف المصاحب للمعتمرين، والنقل والإقامة والسفر، بتذاكر محددة تاريخ الذهاب والعودة.

وحذر عضو غرفة شركات السياحة مجدي صادق، من تكرار مأساة موسم الحج 2024، موضحا أن تفادي هذه الأزمة يكمن في العمل بنظام الكوتة والذي كان يطبق سابقا وتم إلغاؤه في 2022.

تطبيقات مساعدة للحجاج

وتوفر المملكة العربية السعودية العديد من التطبيقات التي تساعد على حجز تأشيرة السفر لأداء العمرة، تحت إشراف خبراء شرعيين في إنشاء هذه التطبيقات في الجانب الديني.

أولا: تطبيق نسك أصدرته المملكة العربية السعودية خلال عام 2020 باسم "اعتمرنا" والذي تم تغييره عام 2022 إلى اسم "نسك" والذي يتم من خلاله استخراج تصريح العمرة عن طريق الخطوات التالية:

1- في البداية قم بتحميل التطبيق، حيث يمكنك تنزيل التطبيق مجانا على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أو iOS.

2- قم بتسجيل الدخول باستخدام بياناتك الشخصية مثل رقم التأشيرة، ورقم الجواز والجنسية.

3- ثم تحقق من دقة البيانات المدخلة، وتأكد من صلاحية التأشيرة.

4- اختر نوع التصريح وحدد اليوم والوقت المناسب للعمرة

5- حيث سيتم إصدار التصريح بعد ذلك، مع العلم أنه يجب على المعتمر التواجد داخل المملكة العربية السعودية قبل 6 ساعات من بداية التصريح
ثانيًا: تطبيق Hajj Smart ID، يعد هو الهوية الرقمية للحجاج، حيث يتم تسجيل المعلومات الشخصية والصحية والسكنية وكل ما يخص المعتمرين من معرفة المعلومات الخاصة بجداول التفويج، وبرنامج العمرة الخاص بكل فرد، وتسهيل خدمات التنقل والمغادرة.

ثالثا: تطبيق الحرمين، وهو يساعد على تحديد مواقع المعتمرين خلال تواجدهم في المسجد الحرام، بالإضافة إلى معرفة الطرق التي توصلهم إلى وجهتهم، ويتيح التطبيق إمكانية استخدامه دون الاتصال بالأنترنت، الذي يسمح للمستخدم بتحديد موقعه الحالي على خرائط ثلاثية الأبعاد، مع إمكانية توجيهه صوتيًا باللغتين العربية و الإنجليزية إلى المكان الذي يتجه إليه، ويمكن تنزيل التطبيق على الهاتف مجانًا.

رابعًا: تطبيق أسعفني ويسمح بطلب المساعدة عن طريق الهاتف الذكي، وإمكانية معرفة المراكز الصحية القريبة من المعتمر والحاج مثل المستشفيات و الصيدليات، ويساعد التطبيق على إضافة أرقام الطوارئ الضرورية، والجهات التي يمكن التوجه إليها لطلب المساعدة، التطبيق متوفر على منصتي جوجل وآبل ويمكن تنزيل التطبيق على الهاتف مجانًا.

search