الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:58 ص

زيادة 25 جنيهًا.. نقص المعروض من الذهب يصعد بالأسعار

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، اليوم الإثنين، بنحو 25 جنيهًا، على خلفية صعود الأوقية في البورصة العالمية، وسط ترقب الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها الأربعاء المقبل، ومتوقع أن تقدم إشارات حول موعد خفض أسعار الفائدة.

سعر جرام الذهب عيار 21

حقق سعر الذهب عيار 21 نحو 3465 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 24

بلغ سعر الذهب عيار 24 مستوى 3960 جنيهًا للجرام.

سعر جرام الذهب عيار 18

سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 2970 جنيهًا للجرام.

سعر الجنيه الذهب 

وصل سعر الجنيه الذهب اليوم إلى 27720 جنيهًا.

سعر الذهب عالميا

ارتفعت سعر الأوقية في البورصة العالمية بنحو 21 دولارًا، لتبلغ 2449 دولارًا.

قال المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، إن سعر جرام الذهب عيار 21 لامس 3470 جنيهًا ثلاث مرات خلال العام الجاري، في 18 يناير و22 فبراير و10 أغسطس 2024.

وأشار إمبابي، إلى أن أسعار الذهب لا تزال غير مبررة، وسط شائعات حول زيادة سعر صرف الدولار في السوق المحلية، ما أدى إلى فارق قدره 94 جنيهًا بين السعر المحلي والعالمي، كما أن السعر العادل لجرام الذهب عيار 24 هو 3873 جنيهًا، مع فارق قدره 20 جنيهًا بين سعر البيع والشراء.

وأضاف أن تأثير زيادة سعر الدولار على أسعار الذهب المحلية أقل من تأثير ارتفاع سعر الأوقية في البورصة العالمية، حيث إن زيادة الدولار بمقدار 10 قروش ترفع سعر الذهب بنحو 5 جنيهات، مشيرًا إلى أن استمرار وقف استيراد الذهب للشركات يمنح تجار الذهب الخام القدرة على التحكم في الأسعار، مما يجعل السوق المحلية مغلقة مرة أخرى، حيث يتحكم من يمتلك السلعة في التسعير. 

وأوضح أن السوق شهدت عمليات تصدير مكثفة في الفترة الأخيرة، ومع استمرار وقف الاستيراد، تعاني الأسواق من نقص في المعروض، خاصة مع تراجع مبيعات المواطنين.

وتابع أن خفض التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط والتوصل إلى اتفاق بين الجانب الفلسطيني والكيان المحتل قد يمنح الأسواق بعض الهدوء، وسط الترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن أسعار الفائدة.

وارتفعت أسعار الذهب بنحو 381 دولارًا، وبنسبة 18.5% منذ بداية العام، تترقب الأسواق بيانات التضخم الأمريكية يوم الأربعاء المقبل للحصول على إشارات حول مصير أسعار الفائدة.

search