السبت، 05 أكتوبر 2024

05:19 م

لليوم الخامس على التوالي.. النفط يقفز على قرع طبول الحرب

النفط

النفط

حسن راشد

A A

قفزت أسعار النفط أكثر من 3%، اليوم الإثنين، لترتفع للجلسة الخامسة على التوالي، وسط توقعات بتفاقم الصراع في الشرق الأوسط، ما قد يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط الخام العالمية.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت عند 82.30 دولار للبرميل، بزيادة 2.64 دولار، ما يعادل 3.3%، وسجل سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نحو 80.06 دولار للبرميل، بارتفاع 3.22 دولار، أو 4.2%.

هجمات محتملة على إسرائيل

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنها سترسل غواصة صواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط، في الوقت الذي تستعد فيه المنطقة لهجمات محتملة على إسرائيل من قبل إيران وحلفائها.

وتوعدت إيران وحزب الله بالرد على اغتيال رئيس الجناح السياسي لحماس، إسماعيل هنية، والقائد العسكري لحزب الله، فؤاد شكر، ومن الممكن أن يؤدي الهجوم إلى توسيع الصراع في الشرق الأوسط، مع تشديد الوصول إلى إمدادات النفط الخام العالمية وتعزيز الأسعار.

وقال مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو في نيويورك، بوب ياوجر، إن مثل هذا الهجوم قد يدفع الولايات المتحدة إلى فرض حظر على صادرات الخام الإيرانية، ما قد يؤثر على 1.5 مليون برميل يوميًا من الإمدادات.

وذكر  الشريك في أجين كابيتال في نيويورك، جون كيلدوف، أن السوق تشعر بقلق متزايد بشأن الصراع على مستوى المنطق، وقد يدفع توسيع الحرب إسرائيل إلى استهداف النفط الإيراني، ما يعيق إنتاج الخام من منتجين مهمين آخرين في المنطقة، بما في ذلك العراق.

وخلال الأسبوع الماضي، ربح برنت 3.7%، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 4.5%، مدعومًا ببيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع، ما عزز الآمال في خفض أسعار الفائدة في أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وأشار ثلاثة من محافظي البنوك المركزية الأمريكية، إلى أنه يبدو أن التضخم يهدأ بما يكفي ليخفض الفيدرالي أسعار الفائدة في أقرب وقت من الشهر المقبل.

وتميل تخفيضات أسعار الفائدة إلى رفع النشاط الاقتصادي، ما يزيد من استخدام مصادر الطاقة مثل النفط.

search