الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:46 ص

"الزراعة": مخزون "تقاوي البطاطس" يكفي 190 ألف فدان

زراعة البطاطس في مصر

زراعة البطاطس في مصر

جاسم حسن

A A

قال رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي بوزارة الزراعة، أحمد عضام، إن مخزون التقاوي المحلية من البطاطس يبلغ 20 ألف طن، و1117 ألف طن تقاوي أخرى، “وهذه الكمية تكفي لزراعة أكثر من 190 ألف فدان، بينما المستهدف 160 ألف فدان”.

وأضاف عضام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، على برنامج "في المساء مع قصواء"، عبر فضائية "CBC"، مساء الثلاثاء، أن زراعة البطاطس في مصر تتم على 3 عروات (مواسم)، أقربها الآن العروة الصيفية، التي لا زلنا نستورد التقاوي الخاصة بها.

وتابع أن الوزارة بدأت، بتوجيهات من القيادة السياسية، في مشروع إنتاج التقاوي الصيفية في مصر منذ عامين.

فائض في التقاوي

وأشار إلى أن الطلب على صنف معين يؤدي لارتفاع سعره عن باقي الأصناف الأخرى، ولا يؤخذ هذا الارتفاع كمقياس لجميع الأصناف، حيث يفضل كثير من المزارعين أصنافًا معينة، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها، وهذا يحدث كل عام مع هذه الأصناف.

ولفت عضام إلى ارتفاع أسعار بعض أصناف التقاوي، بسبب زيادة الطلب عليها، مقابل محدودية الكميات المعروضة. معتبرا أنه ورغم توافر التقاوي إلا أن البعض يروّج لزيادة الأسعار.

وأضاف أن الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية أعلن عن أسعار تقاوي البطاطس لهذا العام لتتراوح بين 49 إلى 55 ألف جنيه للطن، ونجح في تلبية طلبات جميع المتعاقدين معه، لكن بعض المزارعين أو الشركات تقوم بإعادة بيعه مرة أخرى، ما يؤدى إلى ارتفاع سعر الطن.

search