الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:38 ص

ما هي كلية علوم الحاسب؟.. أقسامها ومستقبلها الوظيفي

ما هي كلية علوم الحاسب؟

ما هي كلية علوم الحاسب؟

بالتزامن مع بدء المرحلة الأولى من مراحل التنسيق الثلاث للقبول بالجامعات 2024؛ يسعى الطلاب للبحث وراء الكليات ومعرفة كافة المعلومات عنهم، ومن ضمن التساؤلات التي وردت: ما هي كلية علوم الحاسب؟

ويستعرض “تليجراف مصر”، الإجابة عن: ما هي كلية علوم الحاسب؟ بجانب أقسامها ومستقبلها الوظيفي والجامعات التي توجد بها في سياق التقرير التالي.

ما هي كلية علوم الحاسب؟

ما هي كلية علوم الحاسب؟

وإجابة عن تساؤل: ما هي كلية علوم الحاسب؟ حيث توجد الكلية في جامعات عدة، وتضم العديد من الأقسام التي لها مستقبل جيد في ظل التطور التكنولوجي.

وتوجد كلية علوم الحاسب في جامعة بني سويف، كما توجد كلية علومة وهندسة الحاسب في جامعة المنصورة الجديدة، وكلية علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة فاروس بالإسكندرية.

أقسام علوم الحاسب بالكليات

كما يوجد أقسام علوم الحاسب بالكليات وتتمثل في الآتي:

برنامج علوم الحاسب في كلية العلوم جامعة عين شمس، بجانب قسم علوم الحاسب في كلية الحاسبات والمعلومات في جامعة المنصورة، والقسم مثله في جامعة المنوفية، بالإضافة إلى قسم علوم الحاسب بأكاديمية السادات وبرنانج علوم الحاسب كلية العلوم جامعة طنطا.

نظام الدراسة في كلية علوم الحاسب

وفيما يتعلق بنظام الدراسة في كلية علوم الحاسب، ففي جامعة النهضة ببني سويف تبلغ مدة الدراسة بها 4 سنوات، وتشمل أربع أقسام هما علوم الحاسب، نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، بحوث العمليات ودعم القرار.

بالإضافة إلى نظام الساعات المعتمدة والتي تبلغ الدراسة به نحو 146 ساعة، ويتم إجراء جميع الدورات باللغة الإنجليزية.

وتضم كلية علوم وهندسة الحاسب جامعة المنصورة الجديدة، أقسام عدة منها: 

قسم علوم وهندسة الحاسب

وفيه يتعلم الطالب، البرمجة، الخوارزميات، نظم التشغيل، بجانب معالجة البيانات والمعلومات، وبناء الحاسب، بالإضافة إلى أمن المعلومات، وهندسة البرمجيات.

قسم الرسوم والوسائط المتعددة الشبكات

وفيه يتعلم الطالب، تكنولوجيا بناء النظم.

 قسم علوم وهندسة الذكاء الاصطناعي

وفيه يتعلم الطالب الذكاء الاصطناعي، التعلم العميق، الذكاء الاصطناعيالمبني على المنطق، بجانبمعالجة اللغات الطبيعية، بالإضافة إلى الروبوتات.

قسم المعلوماتية الطبية الحيوية

وفيه يتعلم الطالب الأنظمة الطبية، ومعالجة الصور الطبية، والمعلوماتية الطبية، والإحصاء الطبي، بجانب المعلوماتية الحيوية.

علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي 

وتُعتبر علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي، جزءًا أساسيًا من تشكيل مستقبلنا، بجانب أنها  تمكننا من إيجاد حلول للمشكلات المعقدة، وتعمل على تطوير تقنيات مبتكرة تدفع التقدم عبر مختلف الصناعات، وفقًا لرؤية جامعة فاروس بالإسكندرية.

ويخدم الذكاء الاصطناعي هذه الخطوة من خلال تمكين الآلات من تقليد الذكاء البشري، ما يُمكنا من التعلم، والاستدلال، بجانب اتخاذ القرارات. 

وتضم كلية علوم الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة فاروس الأقسام الآتية:

قسم علوم الحاسب: ويشرف على برنامجين هما: برنامج علوم الحاسب، وبرنامج أمن الحاسبات.

 قسم الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة ويشرف على برنامج واحد هو برنامج الذكاء الاصطناعي.

 قسم علوم البيانات: ويشرف على برنامج علوم البيانات.

search