الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:32 ص

الرئيس التنفيذي لـ"أكستريم أوتو": الوقت الحالي مناسب لشراء السيارات

محمد مصطفى، مدير معرض "أكستريم أوتو"

محمد مصطفى، مدير معرض "أكستريم أوتو"

إسلام عزام

A A

قال الرئيس التنفيذي لمعرض "أكستريم أوتو" للسيارات، محمد مصطفى،  إن "الوقت الحالي مناسب لشراء السيارات، مشيرًا إلى أن توقعات ثبات أو ارتفاع أو انخفاض الأسعار يرتبط بعدة عوامل.

وأضاف مصطفى لـ"تليجراف مصر"، أن توقف "نافذة" التسجيل الموحد لاستيراد السيارات، تسبب في ارتباك السوق، وزيادة الضغوط على الشراء، ما دفع الأسعار للزيادة، خصوصًا مع قلة المعروض. 

وأشار إلى أهمية توفير الدولار؛ لاستيراد السيارات، وعدم حدوث كساد بالقطاع، لافتًا إلى أن مبيعات السيارات تتراجع مع ارتفاع الأسعار.

توقف نافذة استيراد السيارات 

وأوقفت مصلحة الجمارك، منذ منتصف مايو الماضي، التعامل بمنظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، وهو نظام خاص باستيراد سيارة للاستخدام الشخصي وسيارات المعاقين.

وأقرت الحكومة تطبيق نظام التسجيل المسبق للشحنات سنة 2020، وبدأ التشغيل الإلزامي لهذا النظام في أكتوبر من العام التالي.

ويعتمد هذا النظام على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة قبل الشحن بـ48 ساعة على الأقل، ما يتيح للمستورد الحصول على رقم تعريفي للشحنة “بند جمركي” (ACID)، وذلك من خلال منصة "نافذة" الحكومية.

مبيعات السيارات في مصر

كشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن تباين ملحوظ في مبيعات السيارات خلال النصف الأول من عام 2024 في السوق المصري.

كشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" عن ارتفاع مبيعات السيارات الصينية بنسبة 12.9%، وانخفاض مبيعات السيارات الأوروبية بنسبة 57% خلال النصف الأول من العام الجاري في السوق المصري. 

وانخفضت مبيعات السيارات الأوروبية في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 57% لتسجل 2124 سيارة، مقارنة بنحو 4 آلاف و945 سيارة في الفترة نفسها من عام 2023.

وفي الوقت نفسه ارتفعت مبيعات السيارات الصينية في مصر خلال تلك الفترة، بنسبة 12.9% لتصل إلى 9 آلاف و287 سيارة، مقابل 8 آلاف و226 سيارة خلال النصف الأول من العام الماضى.

وحققت مبيعات الكورية ارتفاعًا كبيرًا بنسبة 177%، لتسجل 6 آلاف و108 سيارة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 2206 خلال النصف الأول من العام الفائت.

كما تراجعت مبيعات الطرازات الأمريكية المنشأ بنسبة 47% لتصل إلى 303 سيارة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 573 سيارة خلال النصف الأول من 2023.

وارتفعت مبيعات السيارات اليابانية بنسبة 4.3% إلى 11 ألفًا و385 سيارة خلال نفس الفترة، مقارنة بنحو 10 آلاف و918 سيارة في النصف الأول من العام الماضي.

search