الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:13 م

حالة طوارئ عامة.. جدري القردة يثير الرعب في أفريقيا

أعراض جدري القردة_ تعبيرية

أعراض جدري القردة_ تعبيرية

فاطمة نصر

A A

تنتشر الأمراض والأوبئة بسرعة شديدة، تُعطل العالم عن أداء وظائفه اليومية وقد سبق وشهدنا حاله الشلل التي أصابت العالم بعد انتشار فيروس كورونا.

وأعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، حالة الطوارئ أمس الثلاثاء، بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس) في القارة الإفريقية.

أماكن انتشار المرض

وقد تفشى المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والعديد من البلدان الأفريقية المحيطة بها.

وقال "جان كاسيا" رئيس المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عبر تصريح له عبر الإنترنت، "أعلن بقلب حزين ومثقل أن جدري القردة انتشر، وأنه حالة طوارئ عامة تهدد الأمن الصحي على مستوى القارة".

وأضاف أن الجدري قد عبر الحدود، وأثَر في آلاف المواطنين في كل أنحاء قارة أفريقيا، وأن الألم والمعاناة لمست كل ركن من أركان القارة.

نسب انتشار المرض

وأدت التطورات الأخيرة في الكونجو، إلى إثارة حالة من القلق فقد تم الإبلاغ عن 38465 حالة بينهم حالات مشتبهة بها وحالات مؤكدة، كما تم رصد 1456 حالة وفاة.

ويمثل الأطفال دون سن الخامسة 68 بالمئة من الإصابات 8 بالمئة من الوفيات، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا.

وأضاف كاسيا “أن هذا الإعلان ليس مجرد شكليات بل هو دعوة صريحة للتحرك أمام هذا الوباء”.

ما هو جدري القردة؟

جدري القردة هو مرض نادر يصيب عادة القوارض مثل الجرذان، أو الفئران، أو القرود، ويمكن أن يصيب البشر أيضًا خاصة في وسط وغرب أفريقيا.

أعراض جدري القردة

تظهر الأعراض خلال 3 لـ 17 يومًا من التعرض للفيروس وتستمر الأعراض لمدة تتراوح بين أسبوعين لـ4 أسابيع وتشمل الحمى، والطفح الجلدي، والصداع، والشعور بالتعب، وتورم العقد الليمفاوية، وآلام العضلات.

search