الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:11 ص

أسعار المنتجين الأمريكية تصعد بسعر الذهب المحلي والعالمي

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مدفوعة بزيادة الأسعار في البورصة العالمية، بعد تراجع عائدات السندات الأمريكية، عقب صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، التي جاءت أقل من المتوقع، ما دعم قيمة المعدن الثمين بعد بداية ضعيفة.

وقال المدير التنفيذي لمنصة "آي صاغة" لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، المهندس سعيد إمبابي، إن أسعار الذهب في الأسواق المحلية ارتفعت بنحو 10 جنيهات خلال تعاملات اليوم، ليصل سعر عيار 21 إلى 3480 جنيهًا، كما ارتفعت الأوقية في البورصة العالمية إلى 2469 دولارًا، وبلغ عيار 24 نحو 3977 جنيهًا، و 2983 جنيهًا لعيار 18، وعيار 14 بـ2320 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 27840 جنيهًا.

وأوضح إمبابي، أن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين يشير إلى تخفيف الضغوط التضخمية، ما يعزز احتمالية انتهاء دورة التشديد النقدي للفيدرالي الأمريكي وبدء خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر، ما من شأنه أن يدعم ارتفاع أسعار الذهب على المدى الطويل.

وأعلنت وزارة العمل الأمريكية مؤخرًا عن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.1% في يوليو، بعد زيادة بنسبة 0.2% في يونيو. وعلى مدار الأشهر الاثني عشر الماضية، ارتفع التضخم الرئيسي بالجملة بنسبة 2.2%، وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى 2.6%، وأقل من قراءة يونيو التي كانت 2.7%.

وأشار التقرير، إلى أن مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ظل ثابتًا عند 0.0% في يوليو، وهو أيضًا أفضل من توقعات خبراء الاقتصاد بزيادة بنسبة 0.2%. كما بلغ مؤشر أسعار المنتجين الأساسي السنوي 2.4%، وهو أقل بكثير من التوقعات الإجماعية التي كانت 3.0% ومن قراءة يونيو التي كانت 3.0%.

يعد مؤشر أسعار المنتجين مؤشرًا رئيسيًا للتضخم، حيث ينقل المنتجون تكاليف المدخلات الأعلى إلى عملائهم.

وتراجعت عائدات السندات الأمريكية، مما يعكس التوقعات القوية بشأن انخفاض مرتقب في أسعار الفائدة، وهو ما يعتبر إيجابيًا عمومًا لسعر الذهب نظرًا للعلاقة العكسية بين العائدات وسعر الذهب.

وتترقب الأسواق أيضًا بيانات التضخم الأمريكية المزمع إعلانها غدًا الأربعاء للحصول على إشارات أوضح حول مستقبل أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

search