الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:00 ص

تغيير ترتيب أوائل الثانوية العامة.. هل يؤثر على نفسية الطلاب؟

طلاب الثانوية العامة أمام لجان الامتحانات

طلاب الثانوية العامة أمام لجان الامتحانات

هدير يوسف

A A

أثار إعلان وزارة التربية والتعليم عن تعديل نتيجة الثانوية العامة 2024، وهو ما ترتب عليه تغيير قائمة الأوائل ودخول طلاب جدد بها واستبعاد آخرين، تساؤلات حول مدى تأثير ذلك على نفسية الطلاب؟

وقالت أستاذ علم النفس التربوي، الدكتورة مايسة فاضل، إن "التغيير في النتيجة سيؤثر في نفسية الطلاب، ومن الممكن أن يتعرض بعضهم للصدمة".

وأضافت مايسة لـ"تليجراف مصر"، إن الثانوية العامة ليست نهاية المطاف ولا يتوقف عليها مصير الطالب، وعليهم اختيار الكلية التي تتناسب مع قدراته.

وتابعت أن نتيجة الثانوية العامة ما هي إلا بداية "سلم الحياة"، ولا يجب أن تؤثر على دوافع وأحلام المستقبل، وعلى أولياء الأمور احتواء أبنائهم وعدم التدخل في رغباتهم بإجبارهم على الالتحاق بكليات معينة.

وأكمل مايسة، أنه "يجب على أولياء الأمور عدم تحقيق أحلامهم وطموحاتهم في أبنائهم، وأن نترك لهم حريتهم في تقرر مصيرهم بأيديهم، ولكن يتم توجيههم فقط لاختيار التخصص الأمثل".

وختمت "على أولياء الأمور تربية أولادهم على أسس الشخصية القوية التي تستطيع مواجهة التحديات واختيار الأمثل بالنسبة لهم، وأن يكون لديهم القدرة على تحمل مسؤولية اختياراتهم".

وفي وقت سابق، أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، عن إضافة درجتين لمجموع طلاب الثانوية العامة، وإحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة امتحان مادة الفيزياء، ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل، للتحقيق بصفة عاجلة، نظرا لعدم تحري الدقة في النموذج.

قائمة أوائل الثانوية العامة الجديدة

وحسب قائمة أوائل الثانوية العامة 2024، التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم، حصلت الطالبة رؤى أحمد على المركز الأول بعدما كانت المركز الثاني، فيما حصل الطالب إياد يحيى على المركز الثاني بعدما كان المركز الثالث.

وحصل زياد مصطفى على المركز الثالث بعدما كان المركز الخامس، وحصلت الطالبة ندى على المركز الثالث بعدما كامت المركز الأول، وحصلت الطالبة رهف محمد على المركز الخامس بعدما كانت المركز السابع مكرر، وأحمد عبد الحليم على المركز السادس بعدما كان المركز الحادي عشر، وحصل كل من بلال مدحت وسارة أحمد ومينا مجدي على المركز السادس مكرر، بعدما كانوا خارج قائمة الأوائل.

وحصلت الطالبة جنة على المركز العاشر بعدما كانت المركز الثالث مكرر.

إضافة درجتين لطلاب الثانوية العامة

وقالت وزارة التعليم، في بيان، إنها اتخذت عددا من الإجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء للثانوية العامة 2024، من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم.

وأضافت، أنه حرصا على تحقيق مبدأ الشفافية، يتم اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحتين للسؤال رقم 34 (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء، وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.

search