السبت، 05 أكتوبر 2024

05:16 م

مخزون أمريكا وتوتر الشرق الأوسط.. النفط يصعد ببطء

أسعار النفط

أسعار النفط

مصطفى العيسوي

A A

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات اليوم الأربعاء، في ظل توقعات بتراجع مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة، في حين تراقب الأسواق عن كثب احتمال تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، ما قد ينعكس سلباً على إمدادات النفط العالمية.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت زيادة بمقدار 30 سنتًا لتصل إلى 80.99 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بـ 38 سنتًا لتسجل 78.73 دولار.

ووفقًا لبيانات معهد البترول الأمريكي الصادرة أمس، فإن هنك تراجع في مخزونات النفط الخام والبنزين بأمريكا خلال الأسبوع الماضي، فيما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير. حيث انخفضت مخزونات الخام بمقدار 5.21 مليون برميل، وتراجعت مخزونات البنزين بـ 3.69 مليون برميل، في حين زادت مخزونات نواتج التقطير بـ612 ألف برميل.

يشير تراجع المخزونات إلى زيادة محتملة في الطلب من جانب الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم. ومن المتوقع صدور البيانات الرسمية من إدارة معلومات الطاقة الأميركية في وقت لاحق، اليوم الأربعاء.

على صعيد آخر، تترقب الأسواق تطورات التوترات في الشرق الأوسط، بعد تهديد إيران برد قاسٍ على مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أواخر الشهر الماضي، حيث تتهم طهران إسرائيل بتنفيذ عملية الاغتيال. وفي حين لم تؤكد تل أبيب أو تنف تورطها، قامت البحرية الأميركية بنشر سفن حربية وغواصة في المنطقة لتعزيز الدفاعات الإسرائيلية.

حذر محللون وفقًا لوكالة رويترز، من أن تصاعد الصراع في المنطقة قد يؤثر على إمدادات النفط من إيران والدول المجاورة، مما قد يؤدي إلى انخفاض أكبر في المخزونات ويدعم الأسعار.

search