الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:50 م

المشاط تبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي آليات دعم الاقتصاد المصري

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

حسن راشد

A A

استقبلت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، في أول لقاء بعد دمج حقيبتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة

وناقش الاجتماع مجموعة من الملفات المشتركة بين الجانبين، بما في ذلك محاور التعاون للفترة المقبلة، وآلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم الموازنة، إلى جانب الإصلاحات الهيكلية الجارية بالتنسيق مع الجهات المعنية. 

جاء ذلك وفقًا لبيان صادر عن وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء.

العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأكدت الوزيرة على التطور الملحوظ في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأهمية تعزيز التنمية استنادًا إلى الأولويات والمصالح المشتركة، مشيرة إلى استمرار الوزارة في تعزيز العلاقات مع شركاء التنمية لدعم رؤية الدولة التنموية.

كما لفتت إلى أهمية التكامل بين الشراكات الدولية والخطة الاستثمارية للدولة، مما يسهم في تحسين كفاءة وفاعلية العمل ويعزز استقرار الاقتصاد الكلي. 

الإصلاح الاقتصادي

وأضافت أنه من الضروري استغلال الأدوات المتاحة في مجالات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي لتنفيذ التوجيهات المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على الصحة والتعليم وتطوير الصناعة.

وأشارت إلى دور الوزارة في حوكمة الاستثمارات العامة، ومتابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية على مستوى المحافظات، بالإضافة إلى التنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية لتحقيق النمو الشامل وأهداف التنمية المستدامة.

وتطرقت الوزيرة إلى آلية مساندة الاقتصاد الكلي، التي تم توقيع الشريحة الأولى منها مع الاتحاد الأوروبي خلال المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي، مؤكدة تنفيذ العديد من إجراءات الإصلاح الهيكلي لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية وتحفيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

يُذكر أن مبادرة فريق أوروبا حشدت استثمارات وتمويلات للقطاعين الحكومي والخاص بقيمة 12.8 مليار دولار من الدول والمؤسسات الأوروبية على مدار السنوات الماضية. 

وفي يناير الماضي، عرضت المشاط تفاصيل الشراكة المصرية مع الدول والمؤسسات الأوروبية خلال مشاركتها في مجلس الشراكة المصرية الأوروبية.

search