الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:27 ص

لا للعقاب النفسي.. تعليمات وزارية مهمة للمدارس في العام الجديد

وزارة التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم

إيمان فكري

A A

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات مهمة للمدارس بشأن الاستعدادات للعام الدراسي المقبل 2025/2024.

محاربة التطرف الفكري بالمدارس

وأكدت وزارة التعليم، في بيان، عدم التطرق داخل المدرسة إلى أي قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو دينية أو حزبية، وبذل الجهود لمحاربة التطرف الفكري بجميع أشكاله وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على المديريات التعليمية في كتاب دوري، على الثوابت الوطنية من خلال إذاعة الأغاني الوطنية، وضرورة الالتزام بتحية العلم وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني خلال طابور الصباح بجميع المدارس. 

الحصة الأولى عن الولاء الوطني

وجهت وزارة التعليم، بضرورة الالتزام بضرورة أن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي 2025/2024 بجميع المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء، وتنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية والأماكن التاريخية. 

وأكدت وزارة التعليم أن ذلك يأتي حرصًا على تكامل جميع الجهود التي تبذلها الوزارة، من خلال كافة الهيئات والجهات المعنية والتابعة لها، فضلًا عن المديريات التعليمية، التي تهدف إلى العمل على تهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن والصحي للطلاب، جنبًا إلى جنب مع المعلمين، بمختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي، بجميع المدارس، خلال فترة سير العملية التعليمية وفي ضوء سعي الوزارة الدائم لتوفير منظومة تعليمية متميزة قائمة على ضمان الجودة.

حظر التدخين بالمدارس

وأكدت “التعليم”، علي حظر التدخين نهائيًا داخل الحرم المدرسي وجميع المؤسسات التعليمية واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك وفقًا للقانون، ومنع منعا باتًا استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب نهائيا وتفعيل دور لجنة الحماية المدرسية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، على ترشيد استخدام الطاقة والمياه وأي موارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بأنواعها حفاظا على المال العام، والتوسع في المساحات الخضراء وزرع أكبر عدد ممكن من الأشجار داخل المدارس وتشجيع الطلاب على هذا الأمر، والتأكيد على صيانة المعامل والورش والتأكد من صلاحيتها لتدريب الطلاب.

أكدت وزارة التربية والتعليم، الالتزام بالخريطة الزمنية ومواعيد عقد الامتحانات وعدم عقد أي امتحانات في الأيام التالية للأعياد الدينية، وحظر استخدام أو ترويج أي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة.

search