الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:04 ص

فوائد مذهلة لزيت الجزر.. عناية بالبشرة والشعر وحماية للمفاصل

زيت الجزر

زيت الجزر

فاطمة نصر

A A

يُعد زيت الجزر من الزيوت الأساسية التي يتم استخراجها من بذور الجزر، وهو من الزيوت ذات الرائحة المميزة، والتي تتميز بمفعول سحري على البشرة والشعر.

يتم إضافة زيت الجزر عادة إلى زيت ناقل مثل زيت الزيتون وعباد الشمس، لتسهيل تخزينه لفترات طويلة تصل لأشهر عدة، وفقًا لموقع healthline.

توحيد لون البشرة

يتميز زيت الجزر بكونة مسمرًا طبيعيًا، حيث يضيف لونًا برونزيًا خفيفًا للبشرة، بفضل لونه المائل للون البرتقالي، كما يعمل على تعزيز نضاره البشرة.

العناية بالبشرة

يحتوي زيت الجزر على مضادات الأكسدة، لذا يستخدم للحد من ظهور التجاعيد والتقليل من علامات الشيخوخة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تهدأ من الحكة والاحمرار الموجود في الجلد، ما يجعله مُناسبًا للبشرات الجافة والحساسة.

يمكن تضمنيه في روتين العناية بالجلد والبشرة، فهو يعمل على حماية البشرة من التلوث والعوامل الخارجية، مثل الأتربة وعوادم المواصلات.

يمكن استخدامه في الشتاء كمرطب للبشرة، أو إضافته إلى الكريم المرطب للوقاية من حب الشباب، والتئام الندبات.

العناية بالشعر

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في زيت بذور الجزر على تهدئة فروة الرأس، والحد من الحكة والاحمرار، ويوصى قبل استخدام زيت الجزر للشعر ان يتم دمجه أو تخفيفة بزيت ناقل مثل زيت الزيتون.

يُستعمل الزيت كقناع مغذي للشعر، عن طريق تطبيقه على طول الشعر والتركيز على أطرافه، وتركه من ساعة لـ3 ساعات على الشعر قبل غسلة بالشامبو.

فوائد أخرى لزيت الجزر

يحتوي زيت الجزر على خصائص مضادة للبكتيريا، لذا يساعد في الحد من بعض أنواع العدوى، كما له العديد من الخصائص المضادة للفطريات.

يمتاز زيت الجزر بقدرته على إزالة السموم من الأنسجة، والعضلات، ما يساعد في الحد من التهاب المفاصل أو الروماتيزم.

search