الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:35 ص

"التضامن": مسح شامل لمتعاطي ومدمني المخدرات

جانب من الاحتماع

جانب من الاحتماع

محمد سامي الكميلي

A A

عقد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، اجتماعًا تحضيريًا بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان، وذلك استعدادًا لبدء إجراء المسح القومي الشامل لظاهرة تعاطي وإدمان المواد المخدرة المؤثرة على الحالة النفسية.

مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي

ترأس الاجتماع مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الدكتور عمرو عثمان، وشارك فيه مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، الدكتورة هالة رمضان، ومدير إدارة الأبحاث والدراسات بالأمانة العامة للصحة النفسية، الدكتورة نهى صبري، ومديرة إدارة الإدمان، الدكتورة راغدة الجميل. 

آليات تطبيق المسح القومي

تم خلال الاجتماع بحث آليات تطبيق المسح القومي، الذي يهدف إلى رصد حجم وأبعاد مشكلة تعاطي وإدمان المواد المخدرة والمواد المؤثرة في الحالة النفسية داخل المجتمع المصري.

يهدف المسح إلى توفير بيانات دقيقة تساعد متخذي القرار على تطوير سياسات فعالة لمواجهة هذه الظاهرة وتنفيذ تدخلات وقائية ناجحة، بناءً على نتائج علمية رصينة. 

الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات

كما يُعد هذا المسح أساسًا لتقييم الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات للفترة من 2024 إلى 2028. 

وسيتم التنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ومراجعة استمارة المسح مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية.

يأتي هذا الاجتماع التحضيري في إطار الجهود المبذولة لتوحيد البيانات الوطنية والجهود في مجال خفض الطلب على تعاطي المخدرات، وفقًا للمعايير الدولية التي تشير إلى ضرورة تتبع الظاهرة ورصد حجمها والتغيرات التي تطرأ عليها كل خمس سنوات. 

سبق أن تم إعلان نتائج آخر بحث قومي عن هذه الظاهرة في عام 2020، لذا تم الاتفاق على إجراء المسح القومي الشامل بمشاركة الجهات المعنية.

كما يستهدف المسح القومي تحديد المتغيرات والمستجدات التي تطرأ على قضية المخدرات، لا سيما الاصطناعية منها، ومعرفة أكثر أنواع المخدرات انتشاراً بين الفئات المختلفة والدوافع المؤدية لاستخدامها. 

ويهدف أيضًا إلى فهم العلاقة بين استخدام الأنواع المختلفة من المواد المؤثرة على الحالة النفسية والخصائص الديموجرافية للفئات المستخدمة، والأفكار والمعتقدات الشائعة، وكذلك المناطق الجغرافية وتأثير المتغيرات الاجتماعية في انتشار استخدام هذه المواد. 

بالإضافة إلى ذلك، سيتناول المسح التكلفة الاجتماعية والاقتصادية لمشاكل استخدام مواد التعاطي، وسيتم إعداد قاعدة بيانات على أساس منهج علمي لمتابعة ورصد المستجدات ووضع الحلول المناسبة لمواجهة الظاهرة.

search