الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:40 ص

الدولار الأسود يواصل الصعود.. اتساع الفجوة مع السوق الرسمية

أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

أوراق نقدية فئة 100 دولار أمريكي

حسن راشد

A A

يواصل سعر الدولار في السوق السوداء الصعود، لتتسع الفجوة مع السوق الرسمية، على خلفية خروج مستثمرين أجانب من السندات وأذون الخزانة الحكومية، مع تصاعد المخاوف المرتبطة بتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، ما يضغط على العملة المحلية.

سعر الدولار في السوق السوداء

بحسب مصدر مصرفي على دراية بالسوق الموازية، فإن سعر الدولار في السوق السوداء وصل إلى 49.60 جنيه للشراء و50.60 جنيه للبيع، نظرًا لانتشار شائعات بشلأن ارتفاع العملة الأمريكية، ما دفع المضاربين إلى تحويل أموالهم للدولرة.

وعلى الجانب الآخر، بلغ متوسط سعر الدولار في البنوك نحو 49.48 جنيه للشراء، و49.58 جنيه للبيع، ما يعني أن الفجوة مع السوق السوداء تجاوزت جنيهًا.

توقعات حركة الجنيه المصري

تتوقع شركة الأبحاث "بي إم آي" تراجع الجنيه أمام الدولار خلال الفترة المتبقية من عام 2024، إذا استمرت التوترات الجيوسياسية، لتتراوح العملة الأمريكية بين 47.9 و49.5 جنيه، وهو نطاق أقل من توقعاتها السابقة.

وتشير الشركة، التابعة لـ"فيتش سوليوشنز"، إلى أن وقف إطلاق النار في غزة قد يساعد في استعادة الملاحة في البحر الأحمر، ما يعزز النشاط السياحي وقد يؤدي إلى ارتفاع قيمة الجنيه، حيث اثرت التوترات الجيوسياسية سلبًا على الجنيه بنسبة 2%.

تأثير تخارج المستثمرين

تأثر الجنيه أيضًا بخروج المستثمرين الأجانب من أذون الخزانة المصرية، حيث بلغت حيازاتهم 35.6 مليار دولار حتى أبريل 2024، ورغم زيادة الحيازات في مارس وأبريل، انخفضت في يونيو بنحو 4 مليارات دولار بسبب تصاعد التوترات.

أوضح الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، لـ"تليجراف مصر"، أن خروج المستثمرين الأجانب من الأسواق المحلية زاد الضغط على الجنيه، خاصة في ظل التراجع في الأسهم العالمية، مشيرًا إلى أن هناك عوامل أخرى تؤثر سلبًا على الجنيه، مثل توزيعات الأرباح وفوائد الديون المستحقة.

دعم الحكومة للجنيه

تعتقد "بي إم آي" أن السلطات المصرية تسعى للسماح بتقلب سعر الصرف كجزء من برنامج صندوق النقد الدولي، وستستمر في التدخل لمنع التقلبات الحاد، وقد تدخلت لدعم الجنيه في عدة مناسبات.

توقعات الجنيه في 2025

تتوقع المؤسسة البحثية أن ينخفض سعر الصرف بنسبة 2% ليصل إلى 49.67 جنيه بنهاية عام 2025، وطرحت سيناريوهين لتحرك قيمة الجنيه:

السيناريو المتفائل

يعتمد على تهدئة سريعة للأوضاع، مما قد يعزز الجنيه ليتراوح سعر الدولار بين 46.5 و48.5 جنيه.

السيناريو المتشائم

في حال تصاعد التوترات، قد ينخفض الجنيه إلى ما فوق 49.5 جنيه، وربما يصل إلى 55 جنيهًا على المدى القصير.

search