الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

ارتفاع أسعار الذهب مع ترقب بيانات التضخم الأمريكية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

مشغولات ذهبية - أرشيفية

حسن راشد

A A

ارتفعت أسعار الذهب في الأسواق المحلية، اليوم الأربعاء، مدفوعة بزيادة الأسعار في البورصة العالمية، وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة، مع ترقب الأسواق لصدور بيانات التضخم الأمريكية في وقت لاحق من اليوم.

أسعار الذهب اليوم

أوضح المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي، أن الأسعار في الأسواق المحلية ارتفعت بنحو 10 جنيهات، حيث سجل سعر عيار 21 نحو 3485 جنيهًا، وصعدت الأوقية في البورصة العالمية بقيمة 6 دولارات لتصل إلى 2473 دولارًا، و 3983 جنيهًا لعيار 24، وعيار 18 بـ2987 جنيهًا، وعيار 14 بـ2324 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب بلغ 27880 جنيهًا.

مؤشر أسعار المنتجين

و أعلنت وزارة العمل الأمريكية انخفاض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.1% في يوليو، بعد زيادة بنسبة 0.2% في يونيو، وارتفع التضخم الرئيسي بالجملة بنسبة 2.2% على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، وهو أقل من التوقعات التي كانت عند 2.6%، وأقل من قراءة يونيو التي بلغت 2.7%.

وأشار التقرير، إلى أن مؤشر أسعار المنتجين الأساسي، الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، ظل ثابتًا عند 0.0% في يوليو، وهو أفضل من توقعات خبراء الاقتصاد التي كانت تشير إلى زيادة بنسبة 0.2%، كما بلغ مؤشر أسعار المنتجين الأساسي السنوي 2.4%، وهو أقل بكثير من توقعات الإجماع التي كانت عند 3.0% وقراءة يونيو التي بلغت 3.0%.

وأكد إمبابي، أن انخفاض مؤشر أسعار المنتجين يعكس تراجع الضغوط التضخمية، ما يعزز من فرص انتهاء الفيدرالي الأمريكي لدورة التشديد النقدي، والبدء في خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر، وهو ما من شأنه دعم ارتفاع أسعار الذهب على المدى الطويل.

وأضاف أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتوقعات خفض أسعار الفائدة ستعزز من الطلب على الذهب، ما يؤدي إلى زيادة الأسعار، خاصةً مع عودة البنوك المركزية لشراء الذهب مجددًا.

أشار إلى أن البنك المركزي الصيني لم يضف أي احتياطيات جديدة من الذهب للشهر الثالث على التوالي في يوليو، حيث ظلت حيازاته عند 2264 طنًا، تمثل حوالي 5% من إجمالي الاحتياطيات، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

وتترقب الأسواق صدور بيانات التضخم الأمريكية اليوم للحصول على إشارات أوضح بشأن اتجاه أسعار الفائدة في المستقبل، حيث يتوقع خبراء الاقتصاد ارتفاع التضخم الشهري بنسبة 0.2%، مع تباطؤ التضخم الأساسي السنوي قليلاً إلى 3.2%.

search