الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

مدرسون عن نظام الثانوية العامة الجديد: الأرزاق بيد الله

التعديلات الهيكلية لنظام الثانوية العامة

التعديلات الهيكلية لنظام الثانوية العامة

فاطمة نصر- خاص

A A

بات مصير بعض مدرسي الثانوية العامة، مجهولا بعد قرار وزارة التربية والتعليم بدمج مادتي الفيزياء والكيمياء، لتكون مادة واحدة تحت مسمى (العلوم المتكاملة) في الصف الأول الثانوي، وجعل اللغة الثانية مادة نجاح ورسوب لكنها لا تضاف لمجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى إلغاء مادة الجيولوجيا من المقرر.

ورصد “تليجراف مصر”، آراء عدد من مدرسي المرحلة الثانوية بخصوص هذه القرارت وتأثيراتها عليهم وعلى الطلبة والمقرر التعليمي.


إلغاء مادة الجيولوجيا

قال مدرس الجيولوجيا، أحمد العناني، إن هذا القرار يضر في المقام الأول المدرس، لأن الدروس الخصوصية هي مصدر دخل العديد من المدرسين.

تساءل بشأن مصير مدرس الجيولوجيا في المدارس، هل سيقوم باعتزال التدريس؟ أم سيلجأ لتدريس مواد أخرى؟ مشيرًا إلى أن الرزق بيد الله، وعلى الوزارة التفكير في مصير هؤلاء المدرسين.

وأضاف أن الحل المقترح هو أن ينتقل المدرس لتدريس المرحلة الابتدائية والإعدادية.

دمج مادتي الكيمياء والفيزياء


قال أستاذ مادة الكيمياء، محمد النمر، إن دمج تلك المواد سيؤدي إلى تقنين المواد المشروحة في المدارس مما سيؤثر على المادة العلمية بشكل أساسي، وسيجعلها عبارة عن مادة سطحية، شبيهة بمقررات المرحلة الابتدائية والإعدادية.

وأشار إلى أن علم الفيزياء علم كبير وكذلك علم الكيمياء، كلًا منهم يحتاج إلى مساحة ووقت كبير لشرحه، مضيفًا أن الطالب سيكون تحت ضغط كبير، وأن الامتحانات ستكون تحصيل حاصل لقياس قدرة الطالب على الحفظ فقط.

وبالنسبة لتأثير القرار على المدرسين، قال إن المدرسين يمكنهم التأقلم مع هذا القرار وأنه لن يؤثر في طبيعة عملهم، بالإضافة إلى أن المدرسين خريجي أقسام الكيمياء والطبيعة باستطاعتهم تدريس مادة الفيزياء.

وقال أستاذ الفيزياء، معتز رضوان، إنه لا توجد مشكلة حول المسميات طالما ليس هناك ضغط على الطالب والمدرس، أي أنه لا ضرر من وضع المواد تحت مسمى واحد طالما الامتحانات متفرقة، مثل مواد الدراسات الاجتماعية التي يتم امتحانها على مادتين “تاريخ وجغرافيا”.

واستدرك “لكن في حالة أصبح الامتحان واحد، بذلك يوضع الطالب تحت ضغط كبير، حيث أن الطالب في الأساس لا يستطيع مذاكرة المادة منفردة، كيف سيقوم بمذاكرة المادتين مجتمعتين؟”.

وأضاف رضوان أنه يمكن حل الموضوع من خلال التنسيق بين مدرسي المادتين أو تقليل المواد المقررة، حتى يستطيع الطالب التأقلم مع الأمر.

search