السبت، 05 أكتوبر 2024

02:06 م

افتتاح المقر الجديد للسفارة المصرية في مقديشيو

الرئيس السيسي استقبل نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بالقاهرة

الرئيس السيسي استقبل نظيره الصومالي حسن شيخ محمود بالقاهرة

حبيبة وائل

A A

في خطوة تعزز العلاقات الثنائية بين مصر والصومال، وقعت الدولتان، اليوم، بروتوكول تعاون عسكري، كما قررت مصر افتتاح سفارة لها في العاصمة الصومالية مقديشيو.  

الزيارة الرسمية 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى مصر.

وخلال اللقاء، أكد السيسي دعم مصر لوحدة وسيادة الصومال على أراضيه ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية. 

إطلاق خط طيران مباشر 

ورحب الرئيسان بالخطوات الجديدة لتعميق التعاون بين البلدين، والتي تشمل إطلاق خط طيران مباشر بين القاهرة ومقديشيو، كما تم الاتفاق على افتتاح السفارة المصرية في مقديشيو، إلى جانب توقيع بروتوكول التعاون العسكري الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الأمني بين الدولتين. 

وأعرب الرئيس الصومالي عن اهتمام بلاده بتعزيز الروابط الاقتصادية والأمنية والسياسية مع مصر في الفترة المقبلة، وأشاد بدور الهيئات المصرية في تطوير قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات. 

وشهد اللقاء تباحثا حول قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، حيث تم الاتفاق على تكثيف المشاورات والتنسيق بين البلدين لمواصلة العمل على تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة القرن الأفريقي. 

دعم مصر للصومال

ورفضت مصر في وقت سابق الاتفاق الذي وقعه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مع موسى بيحي عبدي، رئيس منطقة أرض الصومال، والذي يعتبر خطوة تصعيدية من جانب إثيوبيا في سياق صراع النفوذ في منطقة القرن الأفريقي، ما يثير تساؤلات حول التداعيات الإقليمية لهذا الاتفاق، وفقا لجريدة "ذا ناشونال". 

وكانت إثيوبيا وقعت اتفاقًا مع منطقة أرض الصومال الانفصالية في يناير الماضي، يمنحها بموجبه 20 كيلومترًا من الساحل الصومالي بهدف بناء قاعدة بحرية.

وقوبل هذا التحرك بإدانة واسعة من قبل مصر والصومال، حيث اعتبرت القاهرة هذا الاتفاق تهديدًا مباشرًا لتفوقها العسكري في البحر الأحمر وأجزاء من تجارتها البحرية المتجهة إلى أفريقيا، التي قد تُحول إلى ميناء أديس أبابا الجديد. 

وأكد وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، خلال لقائه مع نظيره الصومالي في العاصمة الرواندية كيغالي على هامش حفل تنصيب الرئيس الرواندي بول كاجامي، على “الدعم المصري الثابت لسيادة الصومال ووحدة أراضيه”.  

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search