الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:54 ص

هدى سلطان.. 141 عملًا خالدًا و5 زيجات بحياة أيقونة السينما والغناء

هدي سلطان في دور في دور فاطمة ثعلبة

هدي سلطان في دور في دور فاطمة ثعلبة

شيماء رستم

A A

حلت أمس ذكرى ميلاد الفنانة هدى سلطان الـ99، فهي من مواليد 15 أغسطس 1925، وتعد واحدة من أبرز أيقونات السينما المصرية والمجال الغنائي.

اسمها الحقيقي

اسمها الحقيقي هو "بهيجة عبد السلام عبد العال الحو"، لكن تم اختيار اسم فني لها بعد دخولها عالم السينما، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي، وقدمت خلال مسيرتها الفنية التي امتدت لـ55 عامًا، 141 عملًا فنيًا.

بداياتها الفنية

اكتشفت هدى سلطان موهبتها في الغناء منذ الصغر، ولكن عائلتها المحافظة رفضت دخول شقيقها محمد فوزي مجال الغناء، ما دفعه للهرب إلى القاهرة لتحقيق حلمه، وقاطعه والده حتى أصبح من أهم نجوم الساحة، وبعد إدراك موهبته، سامحه والده، ما فتح الطريق أمامها لتقتحم عالم الفن.

هدى سلطان

من العداء إلى التعاون

رغم ذلك، كان محمد فوزي من أكثر المحاربين لشقيقته، بعدما اكتشفها المنتج جبرائيل تلحمي وقدمها للسينما عام 1950، لكن سرعان ما تصالح الأشقاء، وأنتج “فوزي” لأخته أحد أفلامها أيضًا.

مسيرتها الفنية

انضمت هدى سلطان إلى مطربي الإذاعة المصرية، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية، لتصبح من أهم نجمات عصرها بفضل جمالها المميز، وبدأت مسيرتها السينمائية بفيلم "ست الحسن"، وواصلت النجاح بدور البطولة في فيلمها الثاني "حكم القوي".

زيجات هدى سلطان

تزوجت خمس مرات، أولها من محمد نجيب قبل دخولها عالم الفن، الذي طلقها بسبب الغيرة والشهرة، وأنجبت منه ابنتها الكبرى نبيلة. 

وتزوجت بعدها من المنتج فؤاد الجزايرلي، ثم من فؤاد الأطرش شقيق فريد الأطرش، وكان رابع أزواجها فريد شوقي، الذي أنجبت منه ابنتين: مها وناهد، واستمر زواجهما 15 عامًا، حتى انفصلا بسبب الغيرة والشائعات، وتزوجت بعده من المخرج حسن عبد السلام، لكنها تطلقت بعد فترة قصيرة.

هدى سلطان وفريد شوقي

أعمالها الفنية

قدمت هدى سلطان عددًا كبيرًا من الأعمال الفنية، خاصة مع وحش الشاشة فريد شوقي، من بينها "الأسطي حسن"، "حميدو"، و"فتوات الحسينية"، و"جعلوني مجرمًا"، و"المحتال"، و"الشيخ حسن"، و"أبو الدهب".

وقدمت 141 عملًا فنيًا، من بينها 70 فيلمًا، وفي السبعينيات، ابتعدت عن مشاهد الإغراء وارتدت الحجاب.

هدى سلطان في دور فاطمة تعلبة

جوائزها

حصلت هدى سلطان على العديد من الجوائز، أبرزها تكريمها في مهرجان السينما الروائية عام 1998، وتكريمها في مهرجان الموسيقى العربية، وأيضًا تكريمها عن دورها في مسلسل "الوتد" في مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، حيث كان دور "فاطمة تعلبة" من أبرز أدوارها.

آخر أعمالها الفنية

في بداية الألفيات، شاركت في عدة أعمال درامية منها "الليل وآخره"، و"البحث عن السعادة"، و"حكاوي طرح البحر"، و"أشرار وطبيين"، و"أحلام البنات"، فيما كانت آخر أعمالها الفنية مسلسلي "للثورة حسابات أخرى" و"سلالة عابد المنشاوي" في عام 2005.

وتوفيت في 5 يونيو 2006، بعد صراع مع سرطان الرئة، حيث وافتها المنية بعد أسبوعين من إقامتها في مستشفى شهير بعد أن تمكن المرض منها.

search