الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:50 ص

"تفكيك جوجل" يكبّد "ألفابيت" 47 مليار دولار

شعارا جوجل وألفابيت

شعارا جوجل وألفابيت

ولاء عدلان

A A

تكبدت أسهم “ألفابيت” الشركة الأم لـ"جوجل"، خلال جلسة أمس، خسائر بقرابة 47 مليار دولار، متأثرة بالأنباء التي جرى تداولها بشأن احتمالات أن تقدم وزارة العدل الأمريكية على تفكيك شركة جوجل بموجب حكم قضائي. 

وهبط سهم ألفابيت خلال تعاملات الأربعاء بقرابة 2.3% ليغلق بالقرب من أدنى مستوياته في قرابة شهرين وسط تراجع للقيمة السوقية للشركة إلى ما دون مستوى تريليوني دولار. 

جاء هذا التراجع في أعقاب تقارير إعلامية أفادت بأن وزارة العدل تدرس تفكيك أعمال جوجل المملوكة لـ"ألفابيت"، بعد صدور حكم قضائي يدين الشركة باحتكار سوق محركات البحث عبر الإنترنت.

وحال قررت وزارة العدل اللجوء لخيار تفكيك جوجل فسيكون أول محاولة من جانب السلطات الأمريكية لفصل أعمال شركة بسبب الممارسات الاحتكارية منذ نحو عقدين من الزمان عندما سعت لتفكيك شركة مايكروسوفت.

مكاسب للأسهم الأمريكية

وخالفت أسهم ألفابيت أمس اتجاه السوق الأمريكية، إذ أغلقت المؤشرات على صعود جماعي، وسط تصاعد الآمال بشأن قرب خفض أسعار الفائدة الأمريكية بحلول سبتمبر المقبل, 

وواصل مؤشر الأسهم الأكثر نشاطا (ستاندرد آند بورز 500) ارتفاعه للجلسة الخامسة على التوالي رابحا 0.4%، فيما ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بقرابة 0.6% للمرة الثانية على التوالي، وبسبب تراجع سهم ألفابيت ارتفع مؤشر ناسداك على استحياء بنحو 0.03% فقط. 

وخطب سهم Kellanova خلال تعاملات أمس الأضواء بعد أن ارتفع بقرابة 8% مسجلا أعلى مستوياته في 8 سنوات، وذلك بعد إعلان عملاقة الحلوى الأمريكية “مارس” أنها بصدد شراء الشركة المشهورة بصناعة رقائق البطاطس Pringles بقيمة 36 مليار دولار، في أكبر صفقة استحواذ لهذا العام.

search