الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:30 م

"التعليم العالي": غلق أكاديمية تدعي تبعيتها لجامعة أوروبية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور

إيمان فكري

A A

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، قرارًا بغلق المنشأة المُسماة "أكاديمية آفاق للتنمية والتدريب"، والتي يقع مقرها في العقار رقم 72 برج الحجاز بشارع 105 بالمعادي في محافظة القاهرة. 

وزعمت الأكاديمية تبعيتها لجامعة النيل الأوروبية واعتمادها من المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ادعائها قبول الطلاب للدراسة عن بُعد ومنحهم شهادات معتمدة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات واعتمادها من جامعات خارجية في دول أخرى.

وجاء قرار الوزير بعد تأكد الجهات المعنية من عدم قانونية الأنشطة التي تقوم بها الأكاديمية. ووجه الدكتور عاشور بمخاطبة كافة الجهات المُختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري. 

كما شدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية في حال عاودت المنشأة ممارسة أعمالها مرة أخرى.

مُداهمة الكيانات الوهمية التعليمية

أشاد وزير التعليم العالي بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي للكيانات الوهمية التي تُمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على التراخيص اللازمة، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة لمداهمة أي كيانات أو مقرات تعمل دون ترخيص، وذلك حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

هذا القرار جاء في ضوء تقرير قدمه الدكتور سامي ضيف، القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، حول عمل لجنة الضبطية القضائية. 

وأكد التقرير استمرار اللجنة في التصدي للكيانات الوهمية تنفيذًا لتوجيهات الوزير، مع دعوة الطلاب وأولياء الأمور إلى عدم الانسياق وراء هذه الكيانات التي تعمل خارج إطار القانون

search