الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:25 ص

"المعنويات تحسنت".. النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني

براميل من النفط

براميل من النفط

ولاء عدلان

A A

تتجه أسعار النفط لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، رغم تراجعها خلال التعاملات المبكرة، بعد أن ارتفعت أمس بنحو 2% وسط تحسن معنويات المستثمرين وتراجع المخاوف المتعلقة بسقوط الاقتصاد الأمريكي في دائرة الركود. 

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت في مستهل تعاملات اليوم، آخر جلسات الأسبوع، بنسبة 0.36% إلى مستوى 80.75 دولار للبرميل، كما هبطت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بنسبة 0.46% إلى 77.80 دولار للبرميل. 

وعلى مدار جلسات الأسبوع لا يزال خام برنت والخامس الأمريكي مرتفعين بأكثر من 1% تزامنا مع تحسن معنويات الأسواق بعد صدور بيانات إيجابية بشأن الاقتصاد الأمريكي، ساهمت في احتواء تداعيات موجة البيع الحادة التي اجتاحت الأسواق المالية العالمية مطلع أغسطس الحالي. 

وتتوقع بنوك استثمار عالمية مثل جولدمان ساكس وسيتي بنك وجيه بي مورجان أن تصل أسعار النفط خلال العام الحالي إلى مستوى 100 دولار للبرميل مدفوعة بارتفاع خطر التوترات الجيوسياسية الذي سيحد من تأثير تباطؤ معدلات النمو الاقتصادي عالميا.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال 2024، في ظل انكماش مستويات الاستهلاك الصيني، وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي في مرحلة ما بعد جائحة كورونا، والنمو الاقتصادي الباهت في معظم بلدان العالم، فضلا عن زيادة كفاءة الطاقة والأقبال على السيارات الكهربائية.

وأشارت الوكالة في تقرير أصدرته الشهر الماضي إلى أنها تتوقع تراجع  أن الطلب على النفط الخام خلال العام الحالي إلى مستوى 970 ألف برميل يوميًا، انخفاضًا من توقعاتها السابقة البالغة 1.1 مليون برميل يوميًا، فيما ترجح أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 980 ألف برميل يوميًا خلال العام المقبل.

search