السبت، 05 أكتوبر 2024

07:21 م

شهادات الادخار بعائد 27% و30%.. أيهما أفضل للاستثمار؟

بنكي مصر والأهلي لشهادات الادخار

بنكي مصر والأهلي لشهادات الادخار

محمود كمال

A A

مع طرح بنكي مصر والأهلي لشهادات دخاار بعوائد 27% و30%، يواجه المستثمرون سؤالًا محوريًا: أيهما أفضل للاستثمار؟، الاختيار بين العائد الثابت على المدى القصير والعائد المتناقص على المدى الطويل يعتمد بشكل كبير على احتياجات المستثمر وأهدافه المالية. 

تُعد شهادات الادخار من أبرز وسائل الادخار التي يعتمد عليها المواطنون للحفاظ على أموالهم وتنميتها عبر الحصول على عائد متنوع يمكن صرفه شهريًا أو ربع أو نصف سنوي أو سنويًا.

لكن التحدي الأكبر يكمن في اختيار أفضل شهادة ادخار، خاصة مع استمرار طرح بنكا مصر والأهلي لشهادات بعوائد وميزات مختلفة، إذ يظهر السؤال المحوري هنا: أي الشهادات أفضل للاستثمار؟.

في هذا السياق، يوضح خبير أسواق المال، أحمد معطي، أن شهادة الادخار بعائد 30% هي شهادة متناقصة تمتد لثلاث سنوات، وهذا يعني أن المودعين سيحتفظون بأموالهم في البنك لهذه الفترة، ولن يكون بإمكانهم سحبها إلا مع خصم جزء منها وفقًا لسياسات البنك.

أضاف معطي في تصريحاته لـ"تليجراف مصر"، أن هذه الشهادة توفر عائدًا متناقصًا يبدأ بـ30% في السنة الأولى، ثم يتراجع إلى 25% في السنة الثانية، ويصل إلى 20% في السنة الثالثة، وهذا يأتي بسبب توقعات الحكومة بتراجع معدلات التضخم خلال هذه الفترة، ما يقلل الحاجة لرفع الفائدة أكثر من ذلك.

تابع أن شهادة 27% تتيح للعميل استلام أمواله بعد عام واحد فقط، ما يمكنه من إعادة استثمارها في أي جهة أخرى يختارها.

اختتم معطي بأن القرار يتوقف على ظروف كل شخص، فإذا كان المستثمر لا يملك خيارات استثمارية متعددة، فقد تكون شهادة 30% الأنسب له، أما إذا كان يفضل استثمار أمواله في مشروع خارج القطاع البنكي، فإن شهادة 27% تعد الخيار الأفضل، خاصة لسرعة استلام الأموال.

جدير بالذكر أنه في 4 يناير 2024، أعلن بنكا مصر والأهلي عن شهادات جديدة بعائد 27% سنويًا و23.5% شهريًا، ثم في 6 مارس 2024، طرح البنكان شهادة بعائد 30% متناقصًا على مدى ثلاث سنوات، بعد رفع البنك المركزي المصري لسعر الفائدة بنسبة 6% وتحرير سعر الصرف.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search