الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:18 م

عالميًّا.. الذهب نحو 1% مكاسب أسبوعية

الذهب عالميًا

الذهب عالميًا

محمود كمال

A A

استقرت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وكان في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية بفضل التفاؤل بشأن احتمالية خفض أسعار الفائدة الأميركية. 

وينتظر المتداولون خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الأسبوع المقبل للحصول على إشارات حول مقدار الخفض المتوقع للفائدة الأمريكية.

وبلغ سعر الذهب الفوري حوالي 2455.50 دولار للأونصة، مسجلاً زيادة تزيد عن 1% حتى الآن هذا الأسبوع، كما استقرت العقود الآجلة الأميركية للذهب عند 2493.00 دولار، وفقًا لوكالة رويترز.

وأشار تيم ووتر، كبير محللي السوق في "كيه سي إم ترايد"، إلى أن التوقعات بالنسبة للذهب ما زالت إيجابية، مع احتمال ارتفاعه إلى مستوى 2500 دولار بفضل الاتجاه المتوقع نحو خفض أسعار الفائدة العالمية، مضيفًا أنه قد يكون من الضروري انخفاض الدولار وعائد السندات لتمهيد الطريق للوصول إلى هذا المستوى.

ركود الاقتصاد الأمريكي

وعلى الرغم من أن البيانات الاقتصادية الأميركية هذا الأسبوع خففت من مخاوف الركود، إلا أن المتداولين يظلون واثقين من أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض الأسعار في سبتمبر. 

وتُظهر أداة "فيد ووتش" أن السوق تتوقع بنسبة 75% خفضًا بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل، و25% لخفيض بنسبة 50 نقطة أساس. وكان المتداولون منقسمين بالتساوي في بداية الأسبوع بين خيارَي الخفض.

ومن المقرر أن يصدر محضر اجتماع السياسة النقدية للفيدرالي في يوليو يوم الأربعاء، وسيتحدث باول عن التوقعات الاقتصادية الأميركية يوم الجمعة المقبل في ندوة جاكسون هول.

وأوضح أجاي كيديا، مدير شركة "كيديا كوموديتيز" في مومباي، أن الذهب من المتوقع أن يجد دعمًا عند 2440 دولارًا، ويواجه مقاومة عند 2485 دولارًا، مع إمكانية ارتفاعه نحو 2585-2590 دولارًا.

وفي المقابل، انخفضت أسعار الفضة الفورية بنسبة 0.7% إلى 28.19 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين بنسبة 0.2% إلى 954.25 دولار بعد تسجيله أعلى مستوى له في أسبوعين يوم الخميس. 

وبينما انخفض البلاديوم بنسبة 0.3% إلى 941.78 دولار، كانت جميع المعادن في طريقها لتحقيق مكاسب أسبوعية.

search