السبت، 21 سبتمبر 2024

02:59 ص

متى يدخل نجم سهيل 1446 في السعودية؟

متى يدخل نجم سهيل 1446؟

متى يدخل نجم سهيل 1446؟

بالتزامن مع قرب انتهاء فصل الصيف يتساءل المواطنون بالمملكة العربية السعودية عن: متى يدخل نجم سهيل 1446 في السعودية؟ إذ يُعد هذا النجم مؤشرًا على بداية الخريف واعتدال درجات الحرارة.

متى يدخل نجم سهيل 1446 في السعودية؟

متى يدخل نجم سهيل 1446 في السعودية؟

وإجابة عن: متى يدخل نجم سهيل 1446 في السعودية؟ وفقًا للحسابات الفلكية يأتي موعد دخول النجم في الـ24 من أغسطس الجاري. 

وكان نجم سهيل من أكثر النجوم اهتمامًا منذ قديم الزمن في منطقة الجزيرة العربية، كون شروقه بالأفق الجنوبي فجرًا يُعد مؤشرًا على بداية العد التنازلي لانتهاء فصل الصيف.

ويُرصد سهيل بالعين المجردة في 24 أغسطس من كل عام، من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، ويتزامن معه تراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ومن ثم يقصر النهار تدريجيًا ويطول الليل.

غياب نجم سهيل

وبالنسبة إلى غياب نجم سهيل، فيغيب النجم عن إتمام دورة كاملة في 15 أكتوبر 2024 الموافق التاسع عشر من شهر ربيع الأول، ليبدأ بعد ذلك ظهور النجم الوسم، وذلك في 16 أكتوبر 2024 إذ يستغرق عملية ظهوره حوالي 52 يوم.

أهمية نجم سهيل

وعن أهمية نجم سهيل، فهو يُعد مؤشرًا على انتهاء فصل الصيف واعتدال درجة الحرارة في ظل الطقس شديد الحرارة الذي تعانيه شبه الجزيرة العربية.

بالإضافة إلى أنه بداية لموسم الأمطار، ما يؤدي إلى زيادة الخصوبة والزراعة، كما أنه عودة للتوزازن الطبيعي  بين درجات الحرارة النهارية والليلية، ما يؤدي إلى تحسين الحالة الصحية والنفسية. 

استخدامات نجم سهيل

وفما يتعلق بـ استخدامات نجم سهيل، فهو مؤشرًا جيد لتغيرات الطقس، واستخدمه العرب قديمًا في الملاحة البحرية وتحديد الاتجاهات، بالإضافة إلى أن وكالة ناسا اعتبرته أحد الوسائل المستخدمة في الملاحة الفضائية.

search