الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:26 ص

مصر وقطر وأمريكا: الطريق أصبح ممهدا للتهدئة في غزة

الأوضاع في غزة - أرشيفية

الأوضاع في غزة - أرشيفية

محمد سامي الكميلي

A A

قال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، المستشار الدكتور أحمد فهمي، إن كبار المسؤولين من حكومات مصر وأمريكا وقطر، انخرطوا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن الرهائن والمحتجزين، على مدى 48 ساعة ماضية في الدوحة، كانت جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية.

أضاف فهمي، في بيان مشترك عن الدول الثلاث، أنه في وقت سابق اليوم في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم من قطر ومصر، لكلا الطرفين، اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو 2024، وقرار مجلس الأمن رقم 2735.

أوضح، أن هذا الاقتراح يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين.

كشف أن مسؤولي الدول الثلاث سيجتعمون مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم. 

اختتم، بأن الآن أصبح الطريق ممهداً لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية، مضيفا أنه كما ذكر قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي "لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيداً من التأخير، لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق".

search