الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:05 م

للمرة الثالثة.. الذهب يحقق مكاسب أسبوعية

معدن الذهب

معدن الذهب

ولاء عدلان

A A

أنهت أسعار الذهب في البورصات العالمية تعاملات جلسة أمس، عند أعلى مستوياتها على الإطلاق، مسجلة مكاسب أسبوعية بأكثر من 2%، وذلك للمرة الثالثة على التوالي منذ الأسبوع الأخير من يوليو الماضي. 

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية أمس، أخر جلسات الأسبوع، بقرابة 1.7% إلى مستوى 2498.72 دولار للأوقية،  بعد أن لامس لفترة مستوى 2500.9 دولار. 

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب بنحو 1.8% لتغلق عند مستوى 2537.80 دولار للأوقية، لترفع مكاسبها الأسبوعية إلى 2.6%. 

وتلقت الأسواق دعما من تصاعد خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وضعف مؤشر الدولار الأمريكي وسط توقعات بتوجه مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) صوب خفض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل، الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب. 

 وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية، أمس بقرابة 0.4%، مسجلا خسائر للأسبوع الرابع، ما جعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين بالعملات الأخرى. 

وقال محلل أسواق السلع تاي وونغ، في تصريح لشبكة "سي إن بي سي"، إن المعدن الأصفر ارتفع إلى أعلى مستوى على الإطلاق واخترق حاجز الـ 2500 دولار للأوقية بعد أسبوعين من التقلبات السعرية الحادة، ومن المتوقع أن يواصل صعوده مع أول إشارة من الفيدرالي الأمريكي بشأن خفض الفائدة. 

وتتوقع الأسواق حاليا فرصة بقرابة 74.5% لخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر المقبل، مع فرصة بنحو 25.5% لخفض بمقدار 50 نقطة أساس.

search