الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:27 م

بعد صورة ميدو في الحرم.. هل يجوز الطواف بالحذاء؟

صورة ميدو في الحرم

صورة ميدو في الحرم

أثارت صورة لـ نجم الزمالك السابق، أحمد حسام ميدو في الحرم أثناء أدائه العمرة، حيث نشرها عبر صفحته الشخصية على “إنستجرام”، وظهر وهو يرتدي “شبشب”، مما جعل الجمهور يتساءل: هل يجوز الطواف بالحذاء؟.

 

هل يجوز الطواف بالحذاء

بدأ الجمهور يسأل عن هل يجوز الطواف بالحذاء، بعد أن علق أحد الأشخاص على صورته قائلا: “ربنا يتقبل.. لكن الصورة فيها أشياء غريبة شبشب - سماعة - الوشم باين في المكان ده لازم تتجرد من كل شيء وتركز مع ربنا”. ليرد “ميدو”، على التعليق قائلا: “لا توجد أي آية في القرآن تحرم الوشم.. وأنا مدلولي الأول والأخير لحرمانية أي شيء من المصحف.. لا يوجد شيء حرمه الله ولم يحرمه في كتابه الكريم.. أما عن السماعة فأسمع فيها الأدعية وأرددها في السعي والطواف.. أما الشبشب فمن معتمر السعي بهو الطواف به”.

وحسم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح، الجدل الدائر في حكم الطواف بالحذاء، في بث مباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية في وقت سابق، مؤكدًا أن هذا الأمر لا حرج فيه ولكن بشروط.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الطواف بالكعبة المشرفة بالحذاء، ولا حرمة فيه، ولكن بشرط أن يكون الحذاء الذي تم ارتدائه نظيفا ومغسولا جيدًا.


هل الوشم حرام في القرآن

وفي ذات السياق، وبعد ظهور ميدو بـ"الوشم" أثناء الصلاة وأثناء تواجده لأداء العمرة، بدأ البعض يتساءل: هل الوشم حرام في القرآن، وهو ما وضحته دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.

فقالت الدار في حكم الوشم: "اتفق الفقهاء على نجاسة هذا النوع من الوشم ومن ثَم حكموا بحرمته؛ لما رواه الشيخانِ في "صحيحيهما" عَنْ علقمةَ، عن عبد اللهِ بن مسعود رضي الله عنه قَال: “لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ”.

ففي هذا الحديث دليل على حرمة الوشم وهو “عن طريق إحداثِ ثُقْب في الجلد باستخدام إبرة معينة، فيخرج الدم ليصنع فجوة، ثم تُملَأ هذه الفجوة بمادة صِبغية”؛ لأن اللعن الوارد في الحديث لا يكون إلا على فعل يستوجب فاعلُه الذَّمَّ شرعًا.

search