السبت، 05 أكتوبر 2024

05:25 م

النفط ينهي الأسبوع دون مستوى 80 دولارًا

براميل من النفط ومؤشر هابط

براميل من النفط ومؤشر هابط

ولاء عدلان

A A

بددت أسعار النفط مكاسبها الأسبوعية في ختام تعاملات أمس، لتغلق دون مستوى 80 دولارا للبرميل، بضغط من مخاوف المستثمرين من تراجع الطلب الصيني على الخام.

وهبطت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنهاية تعاملات الأسبوع بقرابة 1.68% لتبلغ عند التسوية مستوى 79.68 دولار للبرميل، دون تغيير يذكر عن إغلاق الأسبوع الماضي عندما أغلقت عند 79.7 دولار بمكاسب بلغت 3.7%.

وتراجعت أسعار  العقود الآجلة للخام الأمريكي بقرابة 1.93% إلى مستوى 76.65 دولار للبرميل، لتنخفض بقرابة 19 سنتاً فقط على مدار الأسبوع، بعد أن كانت قبل جلسة الجمعة مرتفعة على مدار الأسبوع بأكثر من 1%.

وضغط على أداء النفط خلال تعاملات أمس، تأثر معنويات المستثمرين جراء إعلان الصين هبوط أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات، وتباطؤ الناتج الصناعي، وارتفاع البطالة ما عزز المخاوف بشأن تراجع الطلب على الخام داخل أكبر دولة مستوردة للنفط الخام.

 وقال رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس للاستشارات في مجال الطاقة، أندرو ليبو، في تصريح لشبكة “CNBC”، إن مخاوف انقطاع إمدادات الخام بسبب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط دفعت أسعار النفط خلال الأسبوع للارتفاع بأكثر من 1%، قبل أن تتراجع خلال تعاملات أمس بقرابة 2% بضغط من توقعات تباطؤ النمو في الصين وتأثيره على الطلب العالمي على النفط.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" منتصف الأسبوع الماضي، توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام، بواقع 135 ألف برميل يومياً إلى مستوى 2.1 مليون يوميا، مستشهدة بارتفاع توقعات ضعف الطلب الصيني على الخام.

وتوقع محللو "كوميرز بنك" في مذكرة، أن تراوح أسعار النفط مكانها، ما لم يتصاعد الوضع في منطقة الشرق الأوسط أكثر، الأمر الذي قد يدفع الخام إلى مستويات 100 دولار للبرميل.

search