الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:28 ص

المواطن أولًا.. كم بلغت مخصصات الدعم في الموازنة العامة؟

مبنى وزارة المالية

مبنى وزارة المالية

ولاء عدلان

A A

أكدت وزارة المالية، أن المواطن يأتي أولا في السياسات المالية للدولة، حيث تسعى لبذل كل الجهد لتعزيز مظلة الحماية الاجتماعية لمحدودي ومتوسطي الدخل، وتخفيف الأعباء عن المواطنين، ورفع كفاءة الخدمات العامة المقدمة إليهم. 

وأصدرت وزارة المالية، اليوم، انفوجراف توضيحيًا تحت عنوان المواطن أولاً في السياسات المالية، موضحة أن الدولة تسعى لتخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال زيادة الإنفاق على القطاعات شديدة المساس بالمواطن مثل الصحة والتعليم، وكذلك الحرص على دفع النشاط الاقتصادي والتنموي ودعم الإنتاج على نحو يسهم في تقليل تكاليف الإنتاج ومن ثم الحد من ارتفاع الأسعار. 

 وأشارت الوزارة إلى أن السياسات المالية تستهدف الحفاظ على استقرار الأداء المالي من خلال تعزيز الانضباط المالي وخلق مساحة مالية كافية لدعم ورفع قيمة الإنفاق على قطاعات التنمية البشرية والاجتماعية.

ورصدت موازنة العام المالي الحالي نحو 635.9 مليار جنيه لمخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعي بزيادة  19.4% مقارنة بـ532.8 مليار جنيه في العام المالي 2023-2024.

وارتفع إجمالي مخصصات الصحة والتعليم الجامعي وما قبل الجامعي بنسب تتراوح بين 19% و30% على أساس سنوي لتتجاوز عتبة الـ1.3 تريليون جنيه.

وخصصت الموازنة العامة 26.7 مليار جنيه لصالح الرعاية الصحية متمثلة في المبادرات الصحية ودعم الأدوية والمستلزمات الطبية، مع تخصيص 18.4 مليار جنيه لصالح نظام التأمين الصحي والأدوية وعلاج غير القادرين على نفقة الدولة و2.4 مليار جنيه لدعم منظومة التأمين الصحى الشامل في المحافظات التي يتم التطبيق فيها ودعم غير القادرين، فضلا عن 15.4 مليار جنيه للهيئة العامة للرعاية الصحية. 

كما خصصت الموازنة نحو 214.2 مليار جنيه لصالح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، بهدف دعم نظام المعاشات ليصل إجمالي ما سيتم تحويله من الخزانة العامة للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بنهاية العام المالي في يونيو 2025 إلى نحو 1.12 تريليون جنيه، وفي المقابل سيتم تخصيص 40 مليار جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي وتكاف وكرامة ما يعكس زيادة بأكثر من 29% مقارنة بالعام المالي الحالي.

أما السلع التموينية فوصلت مخصصاتها خلال هذا العام إلى 134.2 مليار جنيه مقابل قرابة 127.7 مليار جنيه في موازنة العام المالي الماضي، فيما ارتفعت مخصصات الأجور إلى 575 مليار جنيه من 494 مليار جنيه خلال العام المالي 2023-2024. 

search