الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:32 ص

عالم أزهري يرد على ميدو: الوشم حرام

 نجم الزمالك السابق "ميدو"

نجم الزمالك السابق "ميدو"

ظهور لافت لـ نجم الزمالك السابق، أحمد حسام ميدو في الحرم أثناء أدائه العمرة، أثار جدلاً واسعًا خاصة بعد هجوم أحد متابعيه له بسبب الوشم المتواجد على جسده ويظهر من ملابس الإحرام.

ظهور “ميدو”، في الصورة التي نشرها عبر صفحته على “إنستجرام” لافت هجومًا كبيرًا عليه، فقال أحد الأشخاص:"ربنا يتقبل.. لكن الصورة فيها أشياء غريبة شبشب - سماعة - الوشم باين في المكان ده لازم تتجرد من كل شيء وتركز مع ربنا”.


وعليه بدأ “ميدو” الدفاع عن ذاته، قائلا: "لا توجد أي آية في القرآن تحرم الوشم.. وأنا مدلولي الأول والأخير لحرمانية أي شيء من المصحف.. لا يوجد شيء حرمه الله ولم يحرمه في كتابه الكريم.. أما عن السماعة فأسمع فيها الأدعية وأرددها في السعي والطواف.. أما الشبشب فيجوز الطواف به”.

حكم الوشم

وعلق العالم الأزهري، الشيخ علي المطيعي على تصريح نجم الزمالك السابق بشأن عدم حرمانية الوشم، مؤكدًا أن مرجع المسلمين هو القرآن والسنة، وحرمانية الوشم وردت في السنة النبوية.

وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن الوشم سواء كان للرجل أو للمرأة فهو حرام شرعًا، مستندًا بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُسْتَوْشِمَاتِ، وَالنَّامِصَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ، وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ المُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ”.


حكم الطواف بالحذاء

وحسم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور أحمد ممدوح، الجدل الدائر في حكم الطواف بالحذاء، في بث مباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية في وقت سابق، مؤكدًا أن هذا الأمر لا حرج فيه ولكن بشروط.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز الطواف بالكعبة المشرفة بالحذاء، ولا حرمة فيه، ولكن بشرط أن يكون الحذاء الذي تم ارتدائه نظيفا ومغسولا جيدًا.

search