الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:31 م

يُحارب الشيخوخة.. 6 فوائد مُذهلة لنبات البابونج

زهرة البابونج

زهرة البابونج

فاطمة نصر

A A

يعتبر نبات البابونج من النباتات الأساسية المستخدمة في الطب التقليدي نظرًا لفوائدة العديدة.

ويستخدم البابونج لتخفيف التوتر وتهدئة مشاكل المعدة وغيرها من الحالات الصحية، فضلًا عن فوائدة المتعددة للبشرة، واستخدامه بشكل كبير في مستحضرات العناية بالبشرة.

يمكن استخدام نبات البابونج، بأكثر من طريقة، ويعد أشهرها منقوع البابونج الذي تشبه رائحته؛ رائحة التفاح، ويستخدم للحصول على بشرة صحيه ومتألقة.

فوائد البابونج للبشرة

للبابونج، فوائد عديدة للبشرة بفضل تركيبته الغنية بالزيوت الأساسية وفقًا لما نشره موقع National Library of Medicine، ومن هذه الفوائد:

  • تخفيف الألم ومشاكل البشرة مثل الحكة، والتهيج بفضل خصائصه المهدئة.
  • تجديد خلايا البشرة مما يساعد في تحسين ملمسها ومظهرها.
  • توحيد لون البشرة حيث تساعد الزيوت الأساسية الموجودة في نبات البابونج على التخفيف من أثر البقع الداكنة والتصبغات، مما يساعد في تحسين مظهرها وتعزيز إشراقة الوجه.
  • مضاد للبكتيريا حيث تساعد المركبات النباتية للبابونج في مكافحة حب الشباب والالتهابات الجلدية والحكة لما لها من خصائص مضادة للبكتيريا.
  • ترطيب البشرة بشكل عميق، حيث يساعد زيت البابونج في استعادة توازن الرطوبة خصوصًا في البشرة الجافة.
  • مكافحة الشيخوخة، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البابونج على تقليل ظهور علامات التمدد، مما يمنح البشرة النضارة والمظهر الحيوي.
البابونج والعسل

طريقة استخدام البابونج للبشرة

منقوع البابونج: يُحضر عن طريق وضع ملعقتين من أزهار البابونج الجافة على كوب من الماء المغلي، يترك حتى يبرد، ويتم تطبيقه على الوجه باستخدام القطن.

ماسك البابونج والعسل: تضاف ملعقة من مسحوق البابونج لملعقة من العسل، وتمزج جيدًا للحصول على قوام كريمي متجانس، ضعي الماسك على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

حمام البابونج للبشرة: قومي بغلي كمية كبيرة من  الماء، وضيفي لها أزهار البابونج الجافة، اتركي المنقوع يبرد قليلًا في حوض الاستحمام، ثم استرخي فيه لمدة 10 دقائق.

search