السبت، 28 سبتمبر 2024

04:21 ص

تجاوزت 25 جنيهًا.. سبب ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق

طماطم وخضروات

طماطم وخضروات

مصطفى العيسوي

A A

تشهد أسعار الطماطم، ارتفاعًا خلال تعاملات الأيام الحالية، بالأسواق المنتشرة في مختلف المحافظات، حيث تجاوز سعر الكيلو للمستهلك أكثر من 25 جنيهًا.

من جانبه قال نائب رئيس شعبة الخضراوت والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، حاتم النجيب، إن هناك عددًا من الأسباب وراء هذه الزيادة؛ يتمثل في درجات الحرارة المرتفعة، إذ أنها ألحقت أضرارًا جسيمة بالمحصول هذا العام، مما أدى إلى تراجع الكميات المتاحة بالأسواق، واتجاه بعض التجار لاستغلال هذا الوضع لرفع الأسعار.

ووفقًا لتقرير سابق، فإن زراعة الطماطم تتطلب درجة درجة حرارة تترواح ما بين 15 إلى 30 درجة؛ لضمان نجاح ثمرة الزراعة موضحًا أنه في حال زيادة درجة الحرارة عن 35 درجة مئوية يؤدي لفشل عملية التلقيح والإخصاب؛ مما يسبب تلف المحصول.

سبب تراجع المساحة المنزرعة من الطماطم

وأضاف النجيب لـ"تليجراف مصر"، أن تراجع المساحة المنزرعة من محصول الطماطم هذا الموسم بنسبة أكبر من 30%، مقارنة بالموسم الماضي، نتيجة ارتفاع تكاليف الزراعة.

وأشار إلى أن الغرفة أطلقت مبادرة “من الغيط للبيت” لضبط أسعار الخضروات والفاكهة، عبر طرحها بسعر التكلفة الفعلية وبدون أي هامش ربح، الأمر الذي سيؤدي إلى وفرة المعروض في الأسواق، إضافة إلى خلق مناخ تنافسي بعيدًا عن جشع التجار.

وتابع ، أن المبادرة تهدف إلى توفير الخضروات والفاكهة في أسواق الجملة بأسعار أقل من أسواق التجزئة بنسبة 50%، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على المواطن في مواجهة التحديات الاقتصادية الحالية الناجمة عن ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

إنتاج مصر من الطماطم

ويشير تقرير صادر عن منظمة الأغذية الزراعة “الفاو”، إلى أن حجم إنتاج مصر من الطماطم خلال 2023، من العروات الثلاث (الصيفية والشتوية والنيلية) سجل نحو 6 ملايين طن، مما جعلها في المركز الخامس عالميًا عام 2023، فيما تصل المساحة المنزرعة من محصول طوال العالم لـ500 ألف فدان.

الصادرات الزراعية

واحتلت الطماطم المركز السابع بين الصادرات الزراعية التي تصدرها مصر للخارج، حيث يتم تصدير نحو 37 ألف طن من إجمالي 5 مليون طن، طبقًا تقرير النصف سنوي خلال 2024 للصادرات الزراعية المصرية.

search