الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:34 ص

شوقي علام: إدراك الواقع شرط أساسي للإفتاء

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية مع وفد أوزبكستان

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية مع وفد أوزبكستان

فادية البمبي

A A

أكَّد  مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، أهمية إدراك الواقع المعاصر باعتباره أحد عناصر عملية صناعة الفتوى، التي لا بد أن تستند إلى فهم صحيح للواقع وقضاياه المتغيرة.

وأوضح علام، أن دار الإفتاء المصرية لديها مركزًا لتدريب المفتين من مختلف دول العالم، يهدف إلى تأهيلهم على مهارات الإفتاء من خلال برامج تدريبية تمتدُّ إلى ثلاث سنوات، وذلك من أجل تأهيل المفتين لكي تتوافر لديهم الملَكة العلمية لاستنباط الأحكام من النصوص الشرعية، ويكونوا مدركين للواقع المعاصر وما آلت الفتوى فيه، ويحرصوا على اللجوء إلى أهل الاختصاص في المجالات المختلفة مثل الطب والهندسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها.

وفد اوزبكستان في ضيافة دار الإفتاء

المَعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية

وأشار إلى أن دار الإفتاء المصرية أصدرت موسوعة "المَعْلَمة المصرية للعلوم الإفتائية" التي تجمع مبادئ وأركان العملية الإفتائية، وتدعم التطبيق الأمثل للإفتاء على المستوى المهاري والمؤسسي، مشيرًا إلى أن دار الإفتاء تعاملت مع الخلاف الفقهي تعاملًا حضاريًّا، ومن أجل ذلك عقدت مؤتمرًا عالميًّا تحت عنوان "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي" حضره علماء وممثلون لعدد كبير من مختلف دول العالم.

وأبدى مفتي الجمهورية، استعداد دار الإفتاء المصرية لتقديم كافة أشكال الدعم الإفتائي خاصة في مجال تدريب المفتين من أوزبكستان ضمن برامجها التدريبية.

من جانبه أعرب وفد أوزبكستان عن تقديره لجهود دار الإفتاء المصرية ومفتي الجمهورية في بيان صحيح الدين وضبط بوصلة الإفتاء، ليس في مصر وحدها بل في العالم أجمع، مبديًا تطلعه إلى الاستفادة من خبرات الدار وتعزيز التعاون الإفتائي خاصة في مجال تدريب الطلاب والمفتين من أوزبكستان.

search