الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:06 ص

برلماني عن أسعار الدواء: الحكومة شغالة عند المحتكرين.. وهذا ردها

 وزير المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد

وزير المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد

الهام صبري

A A

رفضت الحكومة، اليوم الأربعاء، اتهامات رئيس حزب التجمع ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب بالمجلس السيد عبدالعال، لها بسبب ارتفاع سعر الأدوية، واتهامها بالعمل لحساب المحتكرين.

الأزمات الاقتصادية

جاء ذلك خلال مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب سالم شتيوى سالمان، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الإجراءات والتدابير الحكومية للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

جانب من جلسة الشيوخ اليوم

وقال عبدالعال، إن الحكومة ليس لديها قدرة على السيطرة على الأسعار، مضيفا أن "الحكومة أصبحت شغالة عند المحتكرين، ولا نصنع الدواء بل نقوم بتجميعه في مصر".

فوضى السوق

وانتقد النائب الحكومة قائلا "فوضى السوق تأكل ما يتم إنجازه على الأرض والمواطن أصبح مستاء جدا".

في المقابل، اعترض وزير المجالس النيابية المستشار علاء فؤاد، على كلام عبدالعال، قائلا "إن الحكومة تراقب السوق وهناك أسعار ترتفع ليس في مصر فقط ولكن في أماكن كثيرة، وفقا لحركة السوق".

المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية

وعقب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، على رد الوزير، قائلا إن الشكوى التي يقدمها النائب هي جرس إنذار، فسوق الدواء المصري يحتاج إلى ضبط لأن تسعير المواد الغذائية شيء والأدوية وما يتعلق بالصحة شيء آخر.

تجميع الأدوية

ورد الوزير قائلا "إن النائب قال إن الحكومة تُجمّع الأدوية من الخارج، ونظرا لارتباط أسعار الدواء بأسعار المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج والتي ترتبط بأسعار الدولار، وبالتالي الأسعار هترتفع مثل الأسعار العالمية".

وعلق رئيس المجلس قائلا "إن هناك فرقا بين صناعة الدواء واستيراد المواد الخام من الخارج، والصناعة موجودة وتقوم بدور، ومعظم المواد الخام لا تكون متوفرة في دول مختلفة".

search