السبت، 05 أكتوبر 2024

11:57 ص

"الذهب" أفضل الأصول أداءً في 2023

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

كان الذهب نجمًا مفاجئًا في عام 2023، فقد حقق صعودًا على الرغم من الارتفاع السريع في أسعار الفائدة، مستفيدًا من مشتريات البنوك المركزية، وخلال الاعام الماضي أيضًا زادت أسعار المعدن الأصفر في البورصة العالمية بنسبة 15%، لتصل إلى 2,078 دولار للأوقية، وهو أعلى إغلاق سنوي على الإطلاق، بحسب مجلس الذهب العالمي.

وأشار المجلس في تقرير صدر اليوم، إلى أن الذهب أنهى 2023 عند رقم قياسي، ما انعكس على العملات الرئيسية، كما اختتم المعدن النفيس العام الفائت كواحدٍ من أفضل الأصول أداءً، حيث تأثر بالبنوك المركزية والأحداث الجيوسياسية وأسعار الفائدة.

مجلس الذهب العالمي

وأظهرت تقديرات مجلس الذهب أن البنوك المركزية “خاصة الأسواق الناشئة” ساهمت بما يتراوح بين 10 و15% من عمليات الشراء، بعدما كانت مشتريات البنوك المركزية تمثل نحو 4% من المبيعات قبل عام 2022.

ولفت التقرير إلى أن طلب الأسواق الناشئة على الذهب ساعد في تسجيل المعدن الأصفر مستويات قياسية، مؤكدًا أن عوائد السندات، على الرغم من وصولها إلى أعلى مستوى منذ 15 عامًا في أكتوبر الماضي، لم تستطع إعاقة تقدّم الذهب.

وأردف أنه من المحتمل أن تؤدي المخاطر الجيوسياسية المرتفعة إلى تمسك المستثمرين بالذهب، الذي يشهد طلبًا قويًا من البنوك المركزية.

search